اخبار عالميةمختارات

4 نوفمبر المقبل .. وزارة الخارجية النمساوية تستضيف مؤتمرا دوليا حول سلامة الصحفيين

فيينا – إندماج / أسامة نصحي

تعقد وزارة الخارجية النمساوية يوم 4 نوفمبر المقبل فى فيينا مؤتمرا دوليا رفيع المستوى تحت عنوان “سلامة الصحفيين: حماية وسائل الإعلام لحماية الديمقراطية” وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ومكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وقال بيان لوزارة الخارجية النمساوية اليوم أن سلامة الصحفيين هي حجر الزاوية في حرية التعبير المنصوص عليه في المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان مشيرة الى أنه لا يمكن ضمان حقوق الإنسان والديمقراطية إلا إذا تمكن الصحفيون من أداء عملهم بحرية وأمان.

وأوضح البيان أن الصحفيين يعرضون أنفسهم للخطر كل يوم من أجل القيام بعملهم لا سيما في حالات النزاع أو يتعرضون للاضطهاد السياسي والعنف عبر الإنترنت والترهيب والمراقبة.

وأضاف البيان أنه على الرغم من أن جميع الدول لديها التزام واضح بضمان ظروف عمل آمنة للصحفيين إلا أن هذا لا يزال مهملاً في كثير من الأحيان.

وذكر البيان أنه حتى شهر سبتمبر الماضي لقى 61 صحفيًا مصرعهم من 26 دولة منهم 10 أثناء تغطيتهم للحرب الروسية في أوكرانيا لافتا الى مصرع أكثر من 1200 صحفي بين عامي 2006 و 2021 مع عدم محاسبة الجناة في حوالي 87 بالمائة من الحالات.

واشار البيان الى أن خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين تتضمن منذ عام 2012 تدابير ملموسة لتعزيز سلامتهم ومكافحة الإفلات من العقاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى