أخبار الطاقةاقتصاد

النمسا تطالب بتعزيز التضامن بين الاتحاد الاوروبي ودول غرب البلقان فى مجال أمن الطاقة

فيينا – إندماج- أسامة نصحي

أكد ألكسندر شالينبرج وزير خارجية النمسا اليوم على ضرورة تعزيز التضامن بين الاتحاد الاوروبي ودول غرب البلقان فى مجال أمن الطاقة مطالبا دول غرب البلقان بسرعة الانضمام إلى منصة الطاقة في الاتحاد الأوروبي لتنويع وتأمين إمداداتها من الطاقة لافتا الى أهمية وجود تكامل إقليمي أفضل وربط دول غرب البلقان بالاتحاد الأوروبي بسرعة أكبر من خلال التكامل التدريجي.
ولفت وزير الخارجية فى تصريحات له اليوم السبت – عقب مشاركته فى مؤتمر غرب البلقان فى برلين أمس – الى أهمية توسيع دور الاتحاد الأوروبي في غرب البلقان في ضوء الحرب في أوكرانيا منوها الى أهمية التعاون مع دول غرب البلقان في تحقيق أمن الطاقة في المنطقة.
وأكد الوزير أن التكامل مع دول غرب البلقان بمثابة اختبار للاتحاد الأوروبي وإذا فشل الاتحاد الأوروبي في التصرف جيوستراتيجيًا في جواره المباشر فستفقد السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي مصداقيتها.
و بشأن ملف الهجرة ..قال الوزير أن دول غرب البلقان هي الاختبار الحقيقي للاتحاد الأوروبي معتبرا أنها جزء من أوروبا ولدي الاتحاد اهتمام كبير بجعل دول غرب البلقان تنضم الى المجتمع الأوروبي معتبرا أنه بدون الاستقرار في جنوب شرق أوروبا لا يوجد استقرار في وسط أوروبا .
وشدد وزير الخارجية على أن التعاون الوثيق مع بعضنا البعض ضروري لإيصال الدول الست في غرب البلقان إلى عضوية الاتحاد الأوروبي لافتا الى أنه تم التطرق بالتفصيل إلى إنشاء سوق إقليمي مشترك من خلال إبرام اتفاقيات مهمة بشأنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى