آثارمنوعات

ديناصور من سلالة الصوروبودا الأضخم في أوروبا عُثر عليه في البرتغال

في مطلع شهر أغسطس 2022 الجاري عثر علماء برتغاليون وإسبان في حديقة منزل بوسط البرتغال على عظام متحجرة لديناصور يمكن أن يكون الأكبر من سلالة الصوروبودا أو سحليات الأرجل اكتٌشف حتى اليوم في أوروبا.

قالت عالمة الحفريات اليزابيتشي مالافايا من معهد دوم لويز بكلية العلوم في جامعة لشبونة “إنه واحد من أكبر النماذج المعروفة في أوروبا أو حتى في كل أنحاء العالم”.

وأوضحت أن الباحثين عثروا بين الفقرات والأضلاع التي أمكن جمعها والتي تعود إلى العصر الجوراسي قبل نحو 150 مليون عام، على بقايا ضلع بطول يقرب من ثلاثة أمتار.

واكتُشفت هذه المتحجرات للمرة الأولى عام 2017 عندما كان أحد سكان منطقة بومبال يحفر الأرض بحفارة لبناء ملحق على ممتلكاته.

وفي مطلع آب/أغسطس الجاري، استخرج فريق من الباحثين بقايا الديناصور لإجراء دراسات معمّقة على هذه المتحجرات. وقد تُجرى حفريات جديدة في الأشهر المقبلة في موقع اكتشافها وكذلك في المنطقة المحيطة.

والصوروبودا هي ديناصورات عاشبة ورباعية الأرجل، يمكن التعرف عليها من خلال عنقها وذيلها الطويلين، ويمكن أن يصل ارتفاع الديناصور إلى 12 متراً وطوله إلى 25 متراً، وهو من بين أكبر الحيوانات التي عاشت على وجه الأرض.

ويرجّح أن تكون المتحجرات المكتشفة بالقرب من بومبال عائدة إلى حيوان من فصيلة براكيوصورس التي عاشت خلال العصر الجوراسي العلوي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى