أخبار مصرتعليم

وزير التعليم: التطوير مستمر لأنه جهد دولة مع إعادة النظر في آليات التنفيذ

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي

القاهرة في 27 أغسطس / أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي أن تطوير منظومة التعليم مستمر لأنه جهد دولة مع إعادة النظر في آليات التنفيذ التي كانت موجودة وأن يصل التطوير للطلاب وأولياء أمورهم، مشددًا على أنه لا عودة للوراء .

وقال الوزير – خلال لقائه مع الصحفيين اليوم /السبت/ – إنه سيتم دمج البرامج التعليمية الإلكترونية مع البرنامج الدراسي، وستتم مناقشة ذلك مع مديري المديريات التعليمية، مضيفًا أنه لا إقصاء لأي شخص وكل من يريد الاستمرار يجب عليه أن يكون ضمن منظومة التطوير وأن يشارك في آليات التطوير .

وأوضح أن منهج الصف الخامس الابتدائي سيتم الانتهاء منه قريبًا وأن تخفيف مناهج الصف الرابع الابتدائي جاء ليتواكب مع الخريطة الزمنية التي وضعتها الوزارة .

وأشار إلى أن التجارب الناجحة يجب تعظيم الاستفادة منها لمصلحة الطلاب مع التركيز على بناء الشخصية وهناك أمثلة كثيرة مثل المدارس اليابانية ومدارس المتفوقين مع التركيز على الموهوبين والمتفوقين عبر سنوات الدراسة .

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي إنه يجب تطوير نظام التقييم في الثانوية العامة، مشيرًا إلى أنه تم تكليف رئيس المركز القومي للامتحانات الدكتور رمضان محمد لعمل حقيبة تدريبية للمعلمين في فنيات وضع الامتحانات للتعرف على نظام التقييم الجديد في الثانوية العامة مع إشراك موجهي المواد في أقرب وقت ممكن .

وأضاف أنه سيتم إنشاء إدارة متابعة في المديريات لتقييم الأداء في المدارس مع الاستفادة من الموارد المتاحة وفق توجه الدولة.. مؤكدًا أن الوزارة تعمل لمصلحة الطالب .

وكشف الدكتور رضا حجازي عن أنه تم إسناد التصحيح الإلكتروني لطلاب الدور الثاني لطلاب الثانوية العامة في الكنترولات على مستوى الجمهورية لأول مرة، مشيرًا إلى أن هذه العملية لم تكلف الوزارة أي شيء حيث تم استخدام أجهزة الكمبيوتر في مدارس المتفوقين.

ولفت إلى أنه سيتم تشكيل لجنة من أساتذة الجامعات والمجلس الأعلى للجامعات لتقييم مشروع التطوير في الثانوية العامة، موضحًا أنه قبل بدء العام الدراسي الجديد ستوضح الوزارة للطالب كل شيء يتعلق بنظام الامتحانات وسيتم تدريب الطلاب مع توظيف التابلت في عمل اختبارات قصيرة على فترات متفاوتة لقياس مستوى الطلاب في المرحلة الثانوية .

وأكد حجازي أن الوزارة أعادت الدور لمستشاري المادة لأنه على دراية كاملة بما يحتاجه الطالب.. مشددًا على أن التدريس نظام إبداعي رغم وجود التكنولوجيا الحديثة، وقال إن الوزارة تعمل الآن على إصدار رخصة مزاولة المهنة وستكون هناك مرحلة انتقالية قبل إصدار القانون الخاص بإصدار الرخصة .

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي إنه سيكون هناك لقاءات مع المعلمين للوقوف على مسافة واحدة والمشاركة في عملية التطوير، مضيفًا أن التعليم الفني هو قاطرة التقدم وفي مصر هناك جهود كبيرة لتطوير التعليم الفني من خلال تطبيق الجدارات في المدارس المؤهلة لسوق العمل.

وأوضح أن هناك مشاركة من القطاع الخاص في التعليم الفني من خلال إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وسيتم التوسع في هذا القطاع .

وأشار الوزير إلى أنه سيتم الاعتماد على العاملين في الوزارة ولا إقصاء لأحد، موضحًا أن الإصلاح الإداري سيكون وفق آليات محددة والكل سيعمل والعمل سيكون بطريقة جماعية.

وجدد حجازي تأكيده على ضرورة التركيز على الموهوبين والمتفوقين من خلال التنسيق بين الوزارات ذات الصلة مثل وزارة الشباب والرياضية، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجنة لاكتشاف المواهب بالتعاون مع وزارة الشباب.

وقال إن هناك تعاونًا مع وزارة التضامن من خلال المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، للقضاء على ظاهرة التسرب من التعليم من خلال مدارس التعليم المجتمعي، والقضاء على محو الأمية، ومع وزارة الثقافة أيضًا.

ولفت حجازي إلى أن الوزارة تعمل الآن على حل مشكلة تعليم اللغات في المدارس الرسمية للغات من خلال تجهيز مدارس ذكية، مشيرًا إلى أن أول تجربة في هذا المجال بالسويس.

وشدد على أهمية دور المدارس الحكومية الدولية في مصر.. معتبرًا هذه المدارس من أهم المشروعات التعليمية في مصر للحصول على الشهادات الدولية لمنع الاحتكار باعتباره أحد الأجنحة الهامة للوزارة .

ج.م

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى