مختارات

لإضافة مثقف آخر غير منقطع

بقلم : حاتم عبد الحكيم

 

الثقافة مفهوم كبير يجمع بين القيم والمعارف ، والثقافة شعلة المجتمعات للمعرفة والتنوير وتقبل الآخر والسعي للرخاء المتجدد .. وتوجد الثقافة الأدبية التي تتضمن الشعر والنثر والجغرافيا والتاريخ والفلسفة وآداب اللغات ، وتختلف عن الثقافة العلمية التي تتضمن الطبيعة والكيمياء والرياضة والجيولوجيا .

وعلى وزارات الثقافة العربية والمؤسسات الثقافية والعلمية ، مهم جدا أن نأمل من أهل الاختصاص بانتشار لغتنا الفصحى بمرونة على ألسنة الأجيال تلو الأجيال .. ويمكن ذلك من خلال دورات مختصرة غنية بشروحات مهضومة للقواعد العامة للغة العربية والإملاء وتكون بمبنى كل محافظة والجامعات والمدارس ومراكز الشباب والمساجد والكنائس وقصور الثقافة وغيرها .

وعلى التوازي يمكننا تغذية عقول الأشخاص لإفساح المجال بتملكهم الثقافة الموسوعية في مجالات مختلفة مع انتعاش وزارات الثقافة بمتابعة أهل القلم والفكر والإبداع بالرعاية والتوجيه ، وذلك يكون باحتواء الكتاب والمثقفين بالنشر بالصحف والمواقع وإتاحة الفرص بالإعلام لظهور رأيهم والاستفادة من طاقاتهم المتجددة لإضافة مثقف آخر غير منقطع لأن الاستثمار بالإنسان معرفيا ووجدانبا وتغذية عقله أهم من الحجر وإن كان الحجر هو ذاكرة من اجتهد ووضع البصمة والأثر ، كما يمكن إنتاج أفلام قصيرة ما لا يسع لنا جهله ، وعن تاريخ مصر والعرب وتكون بشاشات عرض بمراكز الشباب والرياضة والجامعات والشوارع الرئيسة وقصور الثقافة ومراكز تدريب القوات المسلحة .

ويمكن لوزارات الثقافة بالدول العربية إنشاء صفحات بالتواصل الاجتماعي تناسب أعمار مختلفة وتقديم خدمة معرفية وأفلام قصيرة ؛ تساعد على نضج الأسرة العربية مع العرض بالتلفاز ، كما يتم إعادة المسلسلات التي كانت تدعم تعلم اللغة وقواعدها بطريقة تمثيلية ودرامية ، والمسلسلات التاريخية التي تكشف هوية الشخصيات المؤثرة .

وإعادة عرض وإنتاج (السهرات الدرامية) التي تجمع ما بين المسلسل والفيلم ، حيث تختصر وقت المشاهد وتحمل قيمة وأحداث درامية قيمة .. يمكن عمل خطة موضوعات تحمل رسالة حفظ : ( الدين ، النفس ، العقل ، النسب ، المال ) ، كما تحمل القضايا المجتمعية ، والمفاهيم التثقيفية ، وأسس التربية السليمة .

كما يمكن إضافة قسم تدريب وتأهيل داخل الوزرات لتعلم أساليب تفكير متجددة ومفاهيم غنية تساعد على الإنتاج والعمل المتطور والتسهيل المستمر ، يمكن ذلك بالاستعانة بمنصات متخصصة بذلك الشأن .

اهتمام الدولة بتوزيع الكتب على الناس بالمحافظات والمناطق السكنية بأسعار رمزية ؛ تشجعيا للمعرفة المتجددة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى