تكنولوجيامنوعات

مؤسس “تلغرام”: “واتساب” هو “أداة مراقبة” والثغرات الأمنية فيه “متعمدة”

وصف بافيل دوروف، مؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق المراسلة تلغرام Telegram، تطبيق واتساب WhatsApp بأنه “أداة مراقبة”، مشيرا إلى أن “المشكلات الأمنية” التي يتم اكتشافها دوريا في التطبيق يتم وضعها عن قصد من قبل القيمين عليه.

وقال دوروف الخميس 6 تشرين الأول – أكتوبر 2022 في رسالة عبر تطبيقه تلغرام: “يمكن للقراصنة الوصول إلى كل شيء على هواتف مستخدمي واتساب”. وأضاف: شركة واتساب كشفت بنفسها عن ثغرة أمنية الأسبوع الماضي. كل ما كان على المتسلل فعله للتحكم في هاتفك هو إرسال مقطع فيديو ضار إليك أو بدء مكالمة فيديو معك على التطبيق”.

وبالفعل، أعلنت شركة واتساب في وقت سابق خلال شهر أيلول – سبتمبر أنها أصلحت ثغرة كانت تسمح بتنفيذ التعليمات البرمجية عن بُعد عبر ملفات الفيديو أو مكالمات الفيديو.

وبحسب دوروف، فإن ثغرة أمنية جديدة تظهر كل عام في تطبيق واتساب وتعرض كل شيء على أجهزة المستخدمين للخطر. “مما يعني أن هناك ثغرة جديدة داخل الإصدار الأخير بشكل شبه مؤكد”.

وتابع: “هذه المشاكل ليست عرضية، بل وضعت بشكل متعمد. فإذا تم اكتشاف إحداها ووجب إزالتها، يتم إضافة ثغرة جديدة”.

وشدد دوروف على أنه لا يحاول دفع الناس لاستخدام تطبيقه عوض واتساب، معتبرا أن “تلغرام لا يحتاج إلى أي ترويج إضافي”. لكنه دعا إلى استخدام أي تطبيق مراسلة آخر، وتجنب واتساب، الذي تحول إلى أداة مراقبة منذ 13 عاما تقريبا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى