أخبار مصر

من هو هاني سويلم وزير الري الجديد؟

السيرة الذاتية للدكتور هاني سويلم:

– يعمل أستاذ إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة، ومديرا تنفيذيا لوحدة «اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه» في جامعة أخن الألمانية.

– ألف 21 كتابا من المراجع الدولية في إدارة الموارد المائية، والتنمية المستدامة، والبيئة، وتطوير نظم التعليم، وساهم في كتابة كتب ومراجع علمية في مجالات إدارة الموارد المائية، والتنمية المستدامة، ونشر أبحاثًا وأوراقًا بحثية في 4 مؤتمرات علمية، وشارك في 10 لجان دولية.

أعد استراتيجية مصرية لإدارة المياه والطاقة لإنتاج الغذاء بالموارد المائية المحدودة، وفرص تحلية المياه وإنتاج المحاصيل والأسماك.

– أنشأ أول مركز في الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وأعد استراتيجية لمصر لإدارة المياه والطاقة لإنتاج الغذاء اعتمادًا على الموارد المائية المحدودة.

– حصل على الماجستير في مجال المياه والبيئة من جامعة ساوثهامبتون بإنجلترا بامتياز، وقدم أحسن رسالة دكتوراه في الهندسة في جامعة أخن بألمانيا عام 2002، ونال الدرجة العلمية بامتياز.

عمل في الأمم المتحدة منسقًا لبرامج التعليم والتدريب في مجال المياه، كما ساهم في مشروعات دولية في أكثر من 20 دولة.

– أسس أول مركز في شمال إفريقيا للتعليم من أجل التنمية المستدامة الذي تم إقراره من جامعة الأمم المتحدة، وأنشأ في 2012 أول مركز في الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية لأغراض الزراعة الحديثة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

– نفذ في مصر مشروعات بتمويل أوروبي 20 مليون يورو لتطوير البحث العلمي والتعليم العالي والتعليم الأساسي في مصر من خلال مشروعه إديو كامب لتطوير المدارس المصرية الحكومية.

– يشغل منصب المدير الأكاديمي لقسم «هندسة المياه»، إلى جانب منصبه كمدير تنفيذي لوحدة «اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه» في جامعة أخن.

– قاد فريقا بحثيا لإجراء أول تجربة بحثية في مصر لاستخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه.

– أشرف على فريق بحثي لتطوير نظام محاكاة لفيضان نهر الراين لحماية المواطنين والمنشآت، في 2008م

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى