أخبار عربية

وفاة أمير الكويت الشبخ نوّاف الأحمد الجابر الصباح

هاله المغاورى

وفق بيان اصدره الديوان الكويتى اعلن فيه ان اليوم السبت 2023/12/17 توفى الشيخ نوّاف الأحمد الجابر الصباح حيث وافته المنيه عن عمر يناهز الـ 86 عامًا إثر وعكة صحية ألمت به منذ فترة ، كما اعلن الحداد 40 يوماً واعلن البيان تولى الامير مشعل الصباح أميرا للبلاد .

وألقى وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي، الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح، بيان وفاة أمير الكويت الشيخ «نوّاف الأحمد الجابر الصباح»، على القناة الكويتية الأولى اليوم .

وبحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية مصر العربيه نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشعب المصري، الزعيم الفقيد نوّاف، كما أعلنت مصر الحداد على الفقيد لثلاثة أيام في جميع أنحاء البلاد فى مصر .

وجديرٌ بالذكر ان نوّاف الأحمد هو الابن السادس من الأبناء الذكور لأحمد الجابر الصباح أمير الكويت العاشر من زوجته اليمامة

وتلقى تعليمه في مدارس الكويت المختلفة، وفي 21 فبراير 1961عيّنه الشيخ عبدالله السالم الصباح أمير دولة الكويت فى ذلك الوقت محافظاً لمحافظة حَوَلّي، كما عُين وزيرًا للداخلية، والتي استمر بها حتى 26 يناير 1988 ، وايضاً عُيّنَ وزيرًا للدفاع ، وبعد تحرير الكويت، عُيّن وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل، وظل بها حتى خرج من الوزاره عام 1992 ،كما عُيّن نائباً لرئيس الحرس الوطني، ثم نائباً اول لرئيس مجلس الوزراء وزيرًا للداخلية .

وقام نوّاف بالإسهام في دعم وبناء التكامل الأمني في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، بالإضافه إلى العمل بسياسة الإحلال بوزارة الداخلية، حيث أفسح المجال للخبرات الشابة من الكويتيين لإحلالهم محل كبار السن وذلك لضخ الدماء الجديدة بالوزارة والاستفادة من طاقات الشباب.

وعندما تولى الشيخ صباح الأحمد مقاليد الحكم في 29 يناير 2006، أصدر أمرًا أميريًّا في 7 فبراير 2006 بتزكية الشيخ نواف الأحمد وليًا للعهد.

وتزوج الشيخ نوّاف الأحمد من السيدة شريفة سليمان الجاسم الغانم ولهما من الأولاد، أربعة أبناء وبنت واحدة، وهم:

الشيخ أحمد (مواليد: 1956، رئيس مجلس الوزراء)

الشيخ فيصل (مواليد: 1957، نائب رئيس الحرس الوطني، وكان وكيلًا لوزارة الداخلية)

الشيخ عبدالله (مواليد: 1958؛ نائب رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي)

الشيخ سالم (مواليد: 1960؛ رئيس جهاز أمن الدولة)

الشيخة شيخة (مواليد: 1962)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى