أخبار مصرسياحة و سفر

هل زرت جزر محافظة البحر الاحمر من قبل؟

هاله المغاورى

سوف نسلط الضؤ على محافظه من اجمل محافظات جمهورية مصر العربيه ألا وهى محافظة البحر الاحمر التى وهبها الله عدد كبير من الجزر الطبيعيه التى جعلتها امنيه لكل سائح ان يقضى بعض الايام على ارضها .

وهذه الجزر تنقسم إلى جزر محيطية لها سمات الجزر التي تتكون في قاع المحيط على أعماق كبيرة إزاء تراكم طفوح بركانية يعلو منسوبها إلى أن يبلغ الجبال أما النوع الثاني من الجزر فهو الجزر الساحلية التي تقع قريبة من الساحل الغربي مثل جزر سفاجا والجفتون وشدوان ومجموعة جزر مضيق جبال التي تقع أمام الطرف الجنوبي لخليج السويس.

وتنقسم الجزر المصرية بالبحر الأحمر إلى قسمين:

أ – جزر منطقة مضيق جبال : عبارة عن منطقة مستطيلة الشكل تقريبا ً تكثر بها الجزر والشعاب والحلقات المرجانية ، وتبلغ مساحة المنطقة 316 كيلو متراً مربعاً بطول نحو 43 كيلو متر ومتوسط عرض 30 كيلو متر ، وتزداد اتساعاً في الجنوب وذلك بسبب تراجع خط الشاطىء الجنوبي الشرقي لخليج السويس , وتنتظم الجزر بمضيق جوبال في صفوف تقع على طول امتداد جبل الزيت و رأس جسمه ، وتمتد بين خطى عرض 22،29 حيث تمر بمنطقة جبل الزيت والغردقة في شكل ثلاثة خطوط فيما بين جبل الزيت وخط عرض الغردقة ، وأهم الجزر بالخط الخارجي اشرفي وقيصوم الشمالية والجنوبية وجوبال وشاكر وشدوان وأهمها بالخط الأوسط طويلة وأم قمر ، ومن جزر الخط الداخلي جزيرةغانم وجزيرة جسمه وتختلف هذه الجزر عن بعضها اختلافاً كبيراً من حيث المساحة والأبعاد ومن أمثلتها جزيرة الأخوان والزبرجد.

ب- الجزر الشاطئية: وهي الجزر الممتدة على الساحل في منطقة المياه الشاطئية الضحلة في نطاق الرفرف القاري بين ساحل الغردقة حتى رأس حدربة عند نقطة الحدود مع السودان ويمكن تقسيم الجزر الشاطئية في قطاعات الساحل إلى عدة أقسام :

– الجزر الشاطئية: فيما بين الغردقة وسفاجا ويميز هذا القطاع من الساحل بوضوح النتوءات الأرضية مع ظهور عدد من الخلجان البحرية وأهم هذه النتوءات أو الرؤوس الأرضية رأس ابو منقار ورأس الضبع وغيرهم ، واهم الجزر في هذا القطاع من الساحل:

1- جزيرة الجفتون الكبرى: وهي اكبر جزر مجموعة الجفتون ، وتبلغ مساحتها 18كم2 ، وتمتد في شكل طولي على مسافة نحو 11كم من ساحل الغردقة ويبلغ طول سواحلها 34كم.

2- جزيرة الجفتون الصغيرة: وتبلغ مساحتها 3كم2 ، وتقع الى الجنوب الشرقي من جزيرة جفتون الكبيرة ، ويبدو انهما كانتا جزيرة واحدة ولكن انفصلتا بفعل عمليات التصدع ، ويبلغ طول سواحلها 8كم وتزداد اتساعاً في الجنوب عنه في الشمال.

3- جزيرة أبو رماثي: وهي إحدى الجزر الصخرية وتقع إلى الجنوب الغربي من الجفتون الصغير بنحو 14كم ومساحتها 1.2كم2 بطول 1.2كم ومتوسط عرض 12 متر ، ويبلغ طول سواحلها 2.5كم.

4- جزيرة سفاجا: وتقع في مواجهة ميناء سفاجا و تبلغ مساحتها نحو 13كم2 يبلغ طول سواحلها نحو 35كم ، ومعنى ذلك أن كل كيلو متر مربع من مساحتها يقابله 2.7كم من الساحل .

5- جزيرة أبو منقار: وتقع أمام ساحل الغردقة وتبلغ مساحتها اقل من 2كم2 و هي جزيرة مستوية السطح ومنخفضة المنسوب 2متر تغطي سطحها تكوينات مرجانية ورمال عضوية:

6- جزر أخرى جزيرة مجاويش: التي تبلغ مساحتها 40 ألف متر مربع ، ويتميز سطحها بالانخفاض ، ويظهر إجمالي طول سواحلها اقل من كيلو متر واحد ومن الجزر الأخرى جزيرة طوبي و أم الجرصان.

الجزر الشاطئية أمام الساحل من رأس بغدادي حتى رأس بناس:

تختفي الجزر تماما من أمام الساحل من سفاجا حتى رأس بغدادي وذلك بسبب اثر الصدوع الممتدة على طول خط الشاطئ وضيق الرفرف القاري وظهور المياه العميقة قريبة من خط الشاطئ ، أما في هذا القطاع بين رأس بغدادي فتظهر بعض الجزر الصغيرة المساحة ومنها جزيرة وادي الجمال (3كم2) ومجموعة جزر قلعان 70الف كم2 .

الجزر الشاطئية من راس بناس حتى رأس حلايب : ومنها جزيرة مكوع 75م2 وجزيرةمار ير 500الف متر مربع وجزر سيال وجزيرة حلايب.

في 4 أغسطس أصدر قراراً بإعادة تخصيص 47 جزيرة في محافظة البحر الأحمر لصالح القوات المسلحة. نُشر القرار في الجريدة الرسمية في عددها الصادر يوم 8 أغسطس 2018، وتضمن إعادة تخصيص 47 جزيرة من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، ناحية محافظة البحر الأحمر، لصالح القوات المسلحة المصرية كأراضي استراتيجية ذات أهمية عسكرية. كما تضمن القرار إيداع بمأمورية الشهر العقاري المختص حوافظ بالإبعاد والمساحات للجزر، والذي يحمل رقم 380 لسنة 2019. وأضاف نص القرار أنه يبدأ العمل بالقرار ابتداء من تاريخ نشره على الجريدة الرسمية. ويشمل القرار عددا من الجزر أشهرها جزر الجفتون الكبيرة والصغيرة وأبو حشيش وجزيرة توبيا الكبيرة والصغيرة

أسماء الجزر التي أعادت الرئاسة تخصيصها للقوات المسلحة في البحر الأحمر

1 جزيرة أم الكيمان

2 جزيرة أم كروش

3 جزيرة شعب علي

4 جزيرة غانم

5 جزيرة مكورات (أم الكرش)

6 جزيرة القيسوم الصغيرة (الشمالية)

7 جزيرة جوبال الصغيرة (الشمالية)

8 جزيرة القسيوم الكبيرة (الجنوبية)

9 جزيرة أم الحيمات الكبيرة (الشمالية)

10 جزيرة اليتين (الجمالة الصغيرة)

11 جزيرة أم الحيمات الصغيرة (الجنوبية)

12 جزيرة جوبال الكبيرة (الجنوبية)

13 جزيرة طوال (طويلة)

14 جزيرة سيول الصغيرة (سيال)

15 جزيرة سيول الكبيرة (سيال)

16 الجزيرة الخضراء (الجزيرة الخضرة، تابعة لطوال)

17 جزيرة شدوان الكبيرة

18 جزيرة أم قصر (أم جصر)

19 جزيرة الفنادير

20 جزيرة الجفتون الكبيرة

21 جزيرة أبو منقار الكبيرة

22 جزيرة الجفتون الصغيرة

23 جزيرة أبو جاويش الكبيرة (مجاويش)

24 جزيرة أبو رمادة (أبو ريماني)

25 جزيرة أبو جاويش الصغيرة (مجاويش)

26 جزيرة أبو حشيش (سهل حشيش)

27 جزيرة سعدانة (سعدان)

28 جزيرة أم الجرسان

29 جزيرة توبيا البيضاء

30 جزيرة توبيا الحمراء

31 جزيرة سفاجا

32 جزيرة الأخوة الكبيرة (الشمالية)

33 جزيرة الأخوة الصغيرة (الجنوبية)

34 جزيرة لاجو الكبيرة

35 جزيرة وادي الجمال

36 جزيرة سبيال

37 جزيرة شواريط

38 جزيرة حاريس

39 جزيرة المكومة

40 جزيرة النهرجد

41 جزيرة فروكس

42 جزيرة سربال

43 جزيرة سيال (سيول/حلايب)

44 جزيرة روبيل (جزر شعب روبيل)

45 جزيرة الديبا (ديبا/حلايب)

46 جزيرة كولالا

47 جزيرة حلايب الكبيرة (حلايب)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى