اخبار عالميةتكنولوجياصحة و جمالصحة وجمال

علماء ينجحون في تخليق نموذج جنين بشري بدون بويضات أو حيوانات منوية

نموذج لجنين بشري مشتق من الخلايا الجذعية- صورة من موقع معهد وايزمان للعلوم.

 

نجح العلماء، في تطوير كيان يشبه جنينًا بشريًّا من دون استخدام حيوانات منوية أو بويضات أو رحم.

وحول تلك التجربة، يقول فريق معهد وايزمان للعلوم، إن «نموذج الجنين»، المصنوع باستخدام الخلايا الجذعية، يبدو كأنه مثال كتابي لجنين حقيقي يبلغ من العمر 14 يومًا، كما نتجت هرمونات جعلت اختبار الحمل إيجابيًّا في المختبر.

ووصف فريق البحث، الذي نُشر في مجلة Nature، بأنه أول نموذج جنيني كامل لمحاكاة جميع الهياكل الرئيسة التي تظهر في الجنين المبكر.

ويقول البروفيسور، جاكوب هانا، من معهد وايزمان للعلوم، إنها في الواقع صورة نموذجية لجنين بشري عمره 14 يومًا، وهو أمر لم يحدث من قبل.

وبدلًا من الحيوانات المنوية والبويضة، كانت المادة الأولية عبارة عن خلايا جذعية جرى إعادة برمجتها لاكتساب القدرة على أن تصبح أي نوع من الأنسجة في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك؛ استخدام مُعدِّي الدراسة، المواد الكيميائية لتحويل هذه الخلايا الجذعية إلى 4 أنواع من الخلايا الموجودة في المراحل الأولى من الجنين البشري، وخلط نحو 120 من هذه الخلايا بنسب دقيقة.

ومن جهته، قال البروفيسور ألفونسو مارتينيز أرياس، من قسم العلوم التجريبية والصحية في جامعة بومبيو فابرا، إنه أهم بحث، وحقق العمل للمرة الأولى بناء يحاكي الهيكل الكامل لجنين بشري الخلايا الجذعية، وبالتالي فتح الباب لدراسات العوامل التي تؤدي إلى تشكيل خطة جسم الإنسان.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى