أخبار عربيةأخبار مصر

معهد الفلك: غرة شهر جمادى الآخرة الأحد المقبل.. ورجب 23 يناير

 

القاهرة في 19 ديسمبر/أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي، أنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، فإن غرة شهر جمادى الآخرة للعام الهجري الحالي 1444 ستوافق يوم الأحد 25 ديسمبر الحالي وعدته 29 يوما، وبذلك تكون غرة شهر رجب يوم 23 يناير المقبل.

وأشار رئيس المعهد – في بيان أصدره اليوم الاثنين – إلى أن هلال شهر جمادى الآخرة سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 12 والدقيقة 18 ظهراً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الجمعة 29 جمادى الأولى الموافق 23 ديسمبر الحالي (يوم الرؤية).

وأوضح أنه يلاحظ أن الهلال سيغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في القاهرة وفي مكة المكرمة وكذلك في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وأضاف أن القمر سيغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة بدقيقة واحدة، وفي القاهرة بـ 4 دقائق، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب القمر قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (1 – 5 دقائق) فيما عدا توشكى التي يغرب فيها القمر مع غروب الشمس.

وتابع قائلا “أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، فإن القمر يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) بمدد تتراوح بين (1 – 14 دقيقة) فيما عدا داكار ونواكشوط ومراكش ولاجوس والخرطوم ومقديشيو وجيزان وعدن، حيث يغرب الهلال بعد غروب الشمس بمدد تتراوح بين (1 – 13 دقيقة) وفي جاكرتا يغرب القمر مع غروب الشمس، وبذلك يكون يوم السبت 24 ديسمبر الحالي هو المتمم لشهر جمادى الأولى 1444هـ .

إ . ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى