اخبار عالميةالنمساروسيا وأوكرانيا

النمسا تكشف عن جاسوس جديد يعمل لحساب روسيا 

فيينا – اندماج- أسامة نصحي

أعلن جيرهارد كارنر وزير داخلية النمسا اليوم أنه تم التوصل إلى أدلة عن مواطن يوناني من أصل روسي يبلغ من العمر 39 عاما متهم بالتجسس لصالح روسيا وهو هارب حاليا .

وقال كارنر – في بيان لوزارة الداخلية النمساوية اليوم الاثنين- أن المتهم عمل كجاسوس لصالح جهاز المخابرات العسكرية الروسية وهدد المصالح النمساوية على مدار عدة سنوات .

وأوضح الوزير أن المتهم هو ابن ضابط استخبارات روسي سابق كان يعمل في ألمانيا والنمسا كدبلوماسي أثناء خدمته الفعلية.

وذكر الوزير ان الحرب الروسية في أوكرانيا شكلت تحديات كبيرة لأجهزة الأمن وبفضل التحقيقات الدقيقة التي أجراها موظفو أمن الدولة والتعاون الدولي الوثيق تم التوصل الى هذا الجاسوس الروسي .

ولفت الوزير إلى أن المتهم تلقى تدريبات عسكرية خاصة في روسيا على الاتصال مع دبلوماسيين ومسئولي استخبارات من دول مختلفة وكان في موسكو قبل فترة وجيزة من الغزو العسكري لأوكرانيا وليس هناك شك في أنه تم استخدامه كمصدر للمعلومات حول السياسة الخارجية والمجتمع ككل والسياسة الأمنية النمساوية .

وأوضح الوزير أن المتهم كان مسجل كعاطل ولكنه تمكن خلال الأعوام الأخيرة من القيام بما مجموعه 65 رحلة إلى دول أوروبية أخرى وكذلك إلى روسيا وبيلاروسيا وتركيا وجورجيا وامتلاك العديد من العقارات في فيينا وروسيا واليونان.

وأضاف الوزير انه أثناء تفتيش مكان اقامة المتهم تم العثور على كاشف إشارة يمكنه اكتشاف أجهزة التنصت على المكالمات الهاتفية والكاميرات الخفية بالإضافة إلى بدلة واقية من الرصاص كما تم ضبط الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى