روسيا وأوكرانياسياسة

مسؤول الاستخبارات الأميركية السابق: “قوات بقيادة واشنطن يمكن أن تتدخل في أوكرانيا”

أعاد المدير السابق لوكالة الاستخبارات الأميركية “CIA” ديفيد بترايوس التأكيد على تصريحات سابقة أطلقها، تشير إلى أن قوات بقيادة واشنطن يمكن أن تتدخل، إذا استخدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السلاح النووي، للقضاء على القوات الروسية في أوكرانيا وشبه جزيرة القرم، وكذلك كل سفينة في البحر الأسود.

لكن بترايوس أوضح في حديث مع محلة “لإكسبرس” الفرنسية أن هذه الخطوة هي واحدة ضمن مروحة خيارات سيتم النظر فيها إذا اتخذ بوتين القرار السيئ للغاية باستخدام سلاح نووي تكتيكي في أوكرانيا.

ورأى القائد السابق لقوة المساعدة والأمن الدولية في أفغانستان، أن هناك العديد من الخيارات – الدبلوماسية والمالية والاقتصادية والقانونية والعسكرية – التي تم تحديدها على أنها ردود محتملة، ويبقى خيار التدخل العسكري واحدا منهم.

إلا أنه رجح أن يتخطى الرد الوسائل الدبلوماسية والمالية والاقتصادية، استنادا لتصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان الذي أعلن أنه أبلغ المسؤولين الروس أن الرد على استخدام الأسلحة النووية سيكون “كارثيًا”.

إلى ذلك، اعتبر بترايوس أنه ليس من مصلحة بوتين على الإطلاق توسيع الحرب. فالقوات الروسية اليوم أضعف من الجيش الأوكراني وآخر ما تحتاجه روسيا هو صراع أوسع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى