اخبار عالميةروسيا وأوكرانياسياسة

فرنسا تذكّر بامتلاكها للسلاح النووي

قالت مراسلة قناة الغد من باريس، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لوح بامتلاك بلاده السلاح النووي، لكنه عاد ليؤكد أن فرنسا دولة عقلانية.

وأوضحت أن الاستفتاء الروسي سيصعد في التوترات مع الغرب ومع فرنسا بالتحديد، منوهة بآخر تصريحات ماكرون، التي أشار فيها إلى أن بلاده أيضا تمتلك السلاح النووي، وهي دولة نووية، لكنها دولة عقلانية، أي أنه لا يستطيع الرد على التهديد الروسي باستخدام السلاح النووي أو بضرب زابوريجيا.

وأشارت إلى أن هذا الأمر سيؤدي إلى الكثير من التصعيدات وفق السياسة الفرنسية، ووفق برجماتية ماكرون المعهودة، خصوصا وأنه الرئيس الأوروبي الوحيد تقريبا الذي دائما ما يناشد بضرورة ترك باب الحوار مفتوحا، وركز كثيرا في تصريحاته الأخيرة على أن فرنسا لن تتوانى عن جمع أوكرانيا وروسيا إلى طاولة المفاوضات.

وتابعت أن الخيارات قليلة اليوم، خصوصا وأن الرئيس الأوكراني ذكر أن وقت التفاوض لم يحن بعد، وبالتالي فإن هذا يصعب من الخيارات، مضيفة أننا لا نتحدث عن وقت للتفاوض وإنهاء الحرب، وفي نفس الوقت هناك تركيز على ضرورة زيادة العقوبات الغربية ضد روسيا التي تصعد من جهة أخرى، وبالتالي فالمشهد اليوم معقد للغاية، ويبدو أن أمد هذه الحرب الذي نستشفه من العديد من التصريحات الغربية سياسيا وفرنسيا أيضا سيكون طويلا للغاية على الرغم من التداعيات المباشرة لهذه المسألة ولهذا الدعم الفرنسي لأوكرانيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى