أخبار العالماقتصادمختارات

ألمانيا تعلن عن تأميم شركة Uniper أكبر مستورد للغاز في البلاد

أعلنت الحكومة الألمانية الموافقة على تأميم شركة Uniper ، أكبر مستورد للغاز في ألمانيا ، وتوسيع تدخل الدولة في الصناعة لمنع نقص الطاقة الناتج عن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

حزمة الانقاذ

وذكرت وكالة أسوشيتد برس ، اليوم الأربعاء ، أن الصفقة مع يونيبر تستند إلى حزمة إنقاذ تم الاتفاق عليها في يوليو الماضي ، وتشمل زيادة رأس المال بمقدار ثمانية مليارات يورو تمولها الحكومة الألمانية.

وأشارت الوكالة إلى أنه كجزء من الاتفاقية ، ستستحوذ الحكومة الألمانية على حصة 99٪ في Uniper ، والتي كانت حتى هذا الوقت تحت سيطرة Fortum ومقرها فنلندا ، وتمتلك الحكومة الفنلندية الحصة الأكبر.

شركة يونيبر

وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إن الصفقة ضرورية بسبب أهمية شركة يونيبر في سوق الغاز الألماني ، ولا تزال بلاده بحاجة إلى موافقة المفوضية الأوروبية.

عملية عسكرية في أوكرانيا

توفر شركة Uniper الغاز لحوالي 40٪ من جميع عملاء الغاز في ألمانيا. قبل العملية العسكرية في أوكرانيا ، اشترت حوالي نصف غازها من روسيا. وزادت خسائر الشركة مع قيام روسيا بقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن الدول الأوروبية التي تدعم أوكرانيا ، وارتفعت الأسعار. الوقود اللازم لتدفئة المنازل وتوليد الكهرباء ومحطات الطاقة ، مما يثير مخاوف من إغلاق الشركات والركود مع برودة الطقس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى