أخبار العالماخبار الجاليةسياسة

مشاكل الهجرة تربك قيد الناخبين في الانتخابات الرئاسية اكتوبر المقبل 

فيينا – إندماج / أسامة نصحي

أكدت اللجنة العليا للانتخابات في النمسا اليوم أن مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في البلاد والذين يشاركون أيضًا في الانتخابات المحلية والأوروبية بصفتهم غير نمساويين يحق لهم التصويت في انتخابات الرئاسة في النمسا المقرر لها ٩ أكتوبر المقبل .

وقال بيان للجنة اليوم الجمعة أنه جاري فرز وحصر من يحق لهم التصويت في الانتخابات المقبلة مشيرا إلى أن النمسا لديها إشكالية خاصة تزداد يوما بعد يوم لأن النمو السكاني ناتج بشكل أساسي عن الهجرة ولكن عدد الناخبين المؤهلين لا يتزايد بشكل متناسب.

وأوضح البيان انه في انتخابات المجلس الوطني “البرلمان” في عام 2002 كان 5.9 مليون شخص من أصل ثمانية ملايين شخص في النمسا مؤهلين للتصويت ولكن بحلول انتخابات المجلس الوطني لعام 2019 ارتفع عدد السكان بما يقرب من مليون نسمة لكن عدد الناخبين المؤهلين ارتفع فقط بنحو نصف مليون شخص إلى 6.4 مليون نسمة .

ولفت البيان إلى ان 1.4 مليون نسمة فوق سن 16 لا يمكنهم المشاركة في الانتخابات الرئاسية في أكتوبر لأنهم لا يملكون الحق في التصويت بدون الحصول على الجنسية النمساوية .

يشار إلى أن الانتخابات الرئاسية في النمسا تعقد يوم ٩ أكتوبر المقبل ويتنافس فيها ٢٣ مرشحا يتقدمهم الرئيس الحالي ألكسندر فان دير بيلين الذي يسعى لولاية ثانية في السلطة مدتها ٦ سنوات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى