تكنولوجيامنوعات

ناسا تكتشف أصغر الأقمار في نظامنا الشمسي: فحول أي كوكب يدور؟

يرجح علماء الفلك أنهم توصلوا إلى اكتشاف “قمر صغير” في نظامنا الشمسي، قد يكون من أصغر الأقمار المكتشفة على الإطلاق، يدور حول كويكب صغير بالقرب من المشتري.

وإذا تم التأكد من أن هذا الجسم الصخري، الذي يبلغ عرضه مساحة مدينة مانهاتن الأمريكية، هو قمر فعلي، فسيكون أحد أصغر الأقمار التي تم رصدها على الإطلاق.

وتم اكتشاف هذا القمر الصغير بفضل علماء يعملون ضمن مهمة لوسي التابعة لوكالة ناسا، والتي ترسل مسبارا فضائيا لدراسة كويكبات طروادة، وهي عبارة عن مجموعتين هائلتين من الصخور الفضائية الموجودة على جانبي كوكب المشتري في مداره حول الشمس.

تم إطلاق مسبار لوسي في 16 تشرين الأول – أكتوبر 2021، ومن المقرر أن يصل إلى كويكبات طروادة في أواخر عام 2027، بعد توقف سريع في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري.

ويبلغ قطر القمر الصناعي المكتشف حديثًا حوالي 5 كيلومترات ويفصله عن الكويكب الذي يدور حوله “Polymele” مسافة تبلغ حوالي 201 كم.

يذكر أن مصطلح “القمر” يمكن أن يشير إلى أي جسم صلب يدور حول كوكب أو كويكب أو نجم قزم. وتم التعرف على أكثر من 200 قمر في النظام الشمسي (لا يشمل ذلك أقمار الكويكبات)، ولكن من المحتمل أن يكون العدد الفعلي أعلى من ذلك بكثير، وفقًا لوكالة ناسا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى