أخبار العالمتكنولوجيامنوعات

العلماء يبتكرون روبوتا يمكنه السفر حول الثقوب السوداء

ابتكر العلماء روبوتا يتحدى الإرشادات القانونية المعتادة للفيزياء وسيساعدهم أخيرا في السفر حول الثقوب السوداء.يمكن أن تختلف القوى – ويمكن للأشياء أن تنتقل دون احتكاك أو جاذبية. لهذا، أعلن باحثون من معهد جورجيا للتكنولوجيا أنهم صنعوا روبوتا يمكن أن ينتقل في منطقة منحنية دون دفع باتجاه شيء ما.

وقدم تقرير نشر على موقع “نيوز أن سي ار” تفسيرا يوضح كيفية عمل هذا الروبوت وإمكانية تنقله حول الثقوب السوداء، إذ أنه عندما ينتقل الناس والحيوانات والآلات عن طريق العالم، فإنهم بحاجة إلى الدفع نحو شيء واحد – سواء كان ذلك الأرضية أو الهواء أو الماء. هذا هو التنظيم الثالث لنيوتن: كل حركة لها استجابة متساوية وعكسية.

تنطبق اللائحة على المنطقة المسطحة ثلاثية الأبعاد التي ينتقل الناس عن طريقها، ولكن في المنطقة المنحنية قال زاب روكلين الأستاذ المساعد في كلية الفيزياء في معهد جورجيا للتكنولوجيا عن التجربة “لقد تركنا الجسم الذي يمكنه تغيير شكله – ويقصد الروبوت – يتحرك في أبسط مساحة منحنية وهي الكرة، ذلك لدراسة الحركة بشكل منهجي في الفضاء المنحني. لقد اكتشفنا أن التأثير المتوقع، والذي كان مخالفا للحدس لدرجة أن بعض الفيزيائيين رفضه، قد حدث بالفعل، حيث عندما غيّر الروبوت شكله، تحرك للأمام حول الكرة بطريقة لا يمكن أن تفسيرها بالتفاعلات البيئيةالعادية”.

وعن الطريقة التي قام العلماء بها بمحاكاة ما سيحصل مستقبلا في الفضاء، فقد أدخلوا سبّاحا بكرة ذات محرّكات مشغّلة على ذراع يدور بحرية، ثم أوصلوا القطعة بعمود دوار كي تنتقل المحركات كل فترة التشغيل على كرة، مع دعم العمود بمحامل هوائية وبطانات لتقليل الاحتكاك، كما تم معايرة محاذاة العمود مع الجاذبية الأرضية لتقليل فعل أي محرك متبقي.

والنتيجة كانت أن الروبوتات قد تحركت وغيرت شكلها، إلا أن تحركاتها كانت صغيرة ولم تكن مذهلة بالقدر الكافي كما أظهر فيديو التجربة، إلا أن التغيير الطفيف في التحركات، له تداعيات وتفسيرات مهمة بالتأكيد. وأهم ما في الاكتشاف هو أمل الباحثين بإمكانية تسخير تلك الآليات للتنقل في مناطق الثقوب السوداء المنحنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى