أخبار العالم

البيت الأبيض: يجب على روسيا إعادة السيطرة الكاملة على محطة زابوريجيا النووية إلى أوكرانيا

 

صرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير أثناء مؤتمر صحفي يوم الإثنين 8 أغسطس بأنه تم قصف محطة زابوريجيا النووية من قبل الجانب الروسي، على الرغم من تأكيدات دعاية الكرملين بأن أوكرانيا هي التي قامت به، لذلك تدعو الولايات المتحدة روسيا الاتحادية إلى وقف أي نشاط عسكري في المنشآت النووية الأوكرانية أو بالقرب منها.

وعندما سئلت جان بيير عن وجهة نظر واشنطن الرسمية بشأن الوضع قالت: “كما تعلمون، هذا جزء من السيناريوالخاص بهم (ضرب الأهداف المدنية واتهام الجانب الآخر بهذا – المحرر) عندما نتكلم عن السيناريوهات الروسية”.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تواصل مراقبة التطورات في محطة زابورويجيا للطاقة النووية عن كثب.

وقالت المتحدثة باسم إدارة بايدن: “وزارة الطاقة الأمريكية والإدارة الوطنية للأمن النووي تفيد بأن مراكز مراقبة الإشعاع تواصل تقديم البيانات، ولحسن الحظ، ليس لدينا أي مؤشرات على زيادة أو مستويات غير عادية من الإشعاع”.

وأشارت إلى أن الجانب الأمريكي على علم أيضًا بتقارير سوء معاملة أفراد طاقم العمل في المحطة النووية، وفي هذا السياق  شددت على أن الولايات المتحدة “تشيد بالسلطات الأوكرانية والقيمين على المحطة لالتزامهم بالحفاظ على الأمان النووي في الظروف الصعبة”.

كما أكدت ممثلة البيت الأبيض أن القيام بأعمال حربية بالقرب من محطة الطاقة النووية أمر بالغ الخطورة.

وقالت: “نواصل دعوة روسيا لوقف جميع العمليات العسكرية على أراضي المنشآت النووية الأوكرانية أو بالقرب منها وإعادة السيطرة الكاملة عليها إلى أوكرانيا”.

وأكدت على أن الولايات المتحدة ستستمر بدعم جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مسائل السلامة التقنية في محطة زابوريجيا للطاقة النوية، وكذلك مساعدة أوكرانيا في تنفيذ تدابير الأمان النووي.

 

المصدر: أوكرانيا بالعربية

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى