الدورة الخامسة والثلاثين للجنة الأمم المتحدة المعنية بمنع الجريمة والعدالة الجنائية تنتخب السفير المصري في فيينا نائباً لرئيس اللجنة

في إطار انعقاد الدورة الخامسة والثلاثين للجنة الأمم المتحدة المعنية بمنع الجريمة والعدالة الجنائية في فيينا خلال الفترة من 1 إلى 5 يونيو 2026، انتخبت اللجنة خلال جلستها الافتتاحية السفير “محمد نصر” سفير مصر لدى النمسا والمندوب الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الأممية والدولية في فيينا نائباً لرئيس الدورة الحالية للجنة لعام 2026.
في كلمته خلال افتتاح اللجنة، تقدم “نصر” بالتهنئة لأعضاء مكتب اللجنة الآخرين الذين تم انتخابهم، وكذلك للسيدة “مونيكا جوما” بمناسبة توليها منصب المديرة العامة الجديدة لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة خلفاً للسيدة الدكتورة “غادة والي”، مستعرضاً الجهود الوطنية المبذولة لتعزيز العدالة الجنائية ومكافحة كافة أشكال الجريمة المنظمة عبر الوطنية وفقاً لرؤية مصر 2030، مشددا على محورية وفاعلية الدور المنوط بالمكتب الأممي في تقديم الدعم الفني وبرامج بناء القدرات للدول النامية لتمكينها من التصدي لهذه الجرائم.

وقد أكد “نصر” على أن مكافحة الجرائم المنظمة عبر الوطنية يعد مسئولية عامة ومشتركة بما يتطلب تعزيز التعاون الدولي، منوهاً على أهمية تعزيز هذا التعاون لمكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، والتصدي للاتجار في البشر، وتهريب المهاجرين ومعالجة الأسباب الجذرية الاقتصادية والاجتماعية للهجرة غير الشرعية مبرزاً نجاح مصر في منع خروج أي قوارب تحمل مهاجرين غير شرعيين من السواحل المصرية منذ 2016، مشيرا إلى تدشين مصر مركز لتدريب خفر السواحل للدول المشاطئة للبحر الأحمر لمكافحة التهريب
كما ثمن اعتماد اتفاقية الأمم المتحدة الجريمة السيبرانية مشيراً إلى اعتزام مصر إنشاء مركز تميز أفريقي لتحقيق هذا الهدف ودعم الدول الأفريقية الشقيقة



