أخبار مصرسياحة و سفر

   مدبولي: توجيهات رئاسية بتطبيق استراتيجية متكاملة لسياحة اليخوت تتضمن إنشاء “مراين ومراسي” دولية

 أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية تعظيم سياحة اليخوت في مصر وتطبيق استراتيجية متكاملة تتضمن مخططا عاما لإنشاء المراين والمراسي الدولية على مختلف سواحل الجمهورية، إلى جانب الاستفادة من مختلف المقومات والإمكانات التي تملكها مصر في هذا الصدد.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي لمتابعة إجراءات تعظيم سياحة اليخوت في مصر، وذلك بحضور وزيري الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، والنقل المهندس كامل الوزير، ورئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، ورئيس قطاع النقل البحري اللواء بحري رضا إسماعيل.

وجدد مدبولى التأكيد على الاستعداد التام لتقديم مختلف أوجه الدعم للنهوض بهذه النوعية من السياحة، وإتاحة المزيد من التيسيرات وصولا لتحقيق الأهداف المرجوة من تعظيم الاستفادة من هذا القطاع، وبما يسهم فى زيادة حركة السياحة الوافدة.

وخلال الاجتماع، استعرض وزير النقل نتائج أعمال اللجنة الوزارية العليا المختصة بوضع استراتيجية تعظيم سياحة اليخوت في مصر، وما تم من جهود للتعامل مع أى مشكلات تواجه تحقيق أقصى استفادة من الإمكانات المتوفرة بالدولة المصرية، وجذب المزيد من اليخوت الأجنبية للموانئ والمراين السياحية المصرية.

وأوضح أن قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2721 لسنة 2022، والخاص بإصدار لائحة تنظيم سياحة اليخوت الأجنبية في المراين والموانئ، تضمن إنشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية تتولى وزارة النقل (قطاع النقل البحرى) إدارتها وتشغيلها والإشراف عليها وتطويرها، مشيرا إلى أنه تم إطلاق هذه النافذة مطلع سبتمبر الجارى، ويتم حالياً الترويج لها اعلامياً، وذلك في إطار إتاحة المزيد من التيسيرات لمرتادى هذه السياحة.. كما استعرض مخططاً لمواقع المراين الدولية القائمة والمقترحة على جميع سواحل الجمهورية.

ومن جهته، قال رئيس قطاع النقل البحري “إن النافذة الرقمية الواحدة لليخوت الأجنبية تتيح لمالك اليخت أو من ينوب عنه القيام بإدخال بيانات اليخت والركاب ورفع المستندات والوثائق المطلوبة وميعاد الوصول والميناء المطلوب الرسو فيه، وبرنامج الرحلة بالكامل”.

وأوضح أن النافذة الرقمية تقوم بإرسال البيانات والمستندات آلياً إلى الجهات المعنية لمراجعتها، وإرسال موافقاتها إلى موقع النافذة الرسمي بقطاع النقل البحرى لإصدار موافقة واحدة على برنامج الزيارة وفاتورة واحدة لليخت الأجنبى يتم تحصيلها إلكترونياً من خلال النافذة، وذلك تيسيراً وتسهيلاً لمرتادى اليخوت الأجنبية واختصارا للوقت.

وبدوره، استعرض رئيس هيئة قناة السويس استراتيجية هيئة قناة السويس لتعزيز سياحة اليخوت، موضحا أنه يوجد ثلاثة مراين لليخوت على طول مجرى القناة بكل من بورسعيد والاسماعيلية والسويس، وتشتمل محاور تطوير تلك المراين على ما يتعلق بالتحول الرقمي وتحسين تجربة العبور وتطوير مراسي اليخوت، حيث تم رفع كفاءة عدد من المرافق والخدمات بمارينا الإسماعيلية، وذلك في إطار دعم وتحسين تجربة العبور.

كما استعرض إحصائيات لسياحة اليخوت المارة بقناة السويس خلال عام 2022 مقارنة بعام 2021، وتطرق إلى جهود رفع كفاءة مارينا اليخوت الحالي بالإسماعيلية، مبينا أن أن التصور المستهدف من التطوير يسعي لزيادة الطاقة الاستيعابية للمارينا من سعة 12 يختا إلى سعة 60 يختا مستهدفاً، وإضافة خدمات التزود بالوقود والصيانة وانتظار اليخوت لفترات طويلة، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص.

وعرض التصميمات الخاصة بإنشاء أول مارينا يخوت خضراء في مصر تعمل بالطاقة المتجددة على مساحة 25 ألف م2 وتتسع لنحو 65 يختاً، وما يتضمنه ذلك من إقامة فندق ومنطقة تجارية، كما عرض جهود إنشاء ممشى سياحي بطول 850 مترا، وتنفيذ مرسى يخوت يتسع لـ75 يختا بمدينة بورسعيد .

ج.م

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى