أخبار مصرتقارير مصرية

المنحة المصرية لاعادة إعمار غزه 

هاله المغاورى 

صرح المهندس محمد العسكري مدير عام الاسكان بغزة ومنسق مشاريع المنحة المصرية عن كافه تفاصيل هذه مبادرة مصر فى اعادة اعمار غزه .

حيث جاءت المنحة المصرية لاعمار غزة بعد العدوان الاسرائيلي على غزة في مايو 2021 بمبادرة من رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي والذي خصص منحة بقيمة 500 الف دولار هذه المنحة تشمل بناء ثلاثة مدن سكنية بعدد 117 عمارة سكنية مدينة دار مصر واحد في منطقة الزهراء ومدينة دار مصر 2 بجباليا ومدينة دار مصر 3 في بيت لاهيا إضافةً الى مشاريع البنية التحتية والتي تشمل انشاء شارع الرشيد الساحلي شمال غزة بطول 3.5 كيلو متر وكرنيش يعتبر الاول من نوعه في قطاع غزة مجهز بكافة الخدمات من اكشاك واماكن الاصطياف وممرات للمشاة وممرات اخرى للدراجات الهوائية وثلاثة ملاعب شاطئية ومناطق خضراء إضافة الى شارع بطول 1400 م يربط الكورنيش بمدينة دار مصر 3.

كما افاد المهندس محمد العسكري ان هذه المنحة تم تنسيقها مع الحكومة الفلسطينية عبر الوزارات الموجودة في قطاع غزة وخاصة وزارة الاشغال العامة والاسكان والتي تتابع تفاصيل هذه المنحة بتنسيق وتعاون كامل مع اللجنة المصرية للاعمار والتي أنشأت لها مقرا في قطاع غزة لمتابعة تنفيذ المنحة بشكل مباشر. وهذه المشروعات يتم تنفيذها من خلال شركه ابناء سيناء كمقاول رئيسي والشركات الفلسطينية في قطاع غزة تعمل بالباطن وكافة الايدي العاملة هي فلسطينية وهذا ياتي في اطار توجيهات القيادة المصرية الحكيمة بان يكون إعادة اعمار وبناء قطاع غزة بسواعد فلسطينية.

كما صح المهندس محمد العسكري انه سوف يتوفر عدد كبير من العمارات يبلغ اجمالها 117 عمارة بمتوسط 2500 وحدة سكنية وفي المرحلة الحالية ما يجري بناؤه على الارض هو 68 عمارة سكنية.اما الكورنيش فوصل مرحلة متقدمة في البناء بنسبة انجاز ٩٩% ونحن في المراحل النهائية ما قبل الافتتاح اما ما يخص المدن السكنية فنسبة الانجاز تزيد عن 50% في العمارات الجاري بنائها حيث تجري حاليا اعمال التشطيبات الداخلية بعد الانتهاء من التشطيب الخارجي لغالبية العمارات فيما يجري التجهيز لطرح العطاءات الخاصة بتنفيذ البنية التحتية في المدن السكنية .

واضاف المهندس محمد العسكري انه بالنسبه لما يتعلق باليه تسليم الشقق للمستفيدين هناك نقاشات مستمرة بين وزارة الاشغال العامة والاسكان واللجنة المصرية للاعمار حول اليات التسليم والتي ستكون اليات شفافة ومعلنة امام الجمهور . اما بخصوص الاشراف على عملية البناء يتم من خلال مكاتب استشارية مصرية متخصصة وصاحبة كفاءة عالية وهناك تعاون وتنسيق دائم بينها وبين أجهزة الاشراف الحكومية الفلسطينية خاصة وزارة الاشغال العامة والاسكان والتي تقوم بتذليل كافة العقبات وتسهيل الاجراءات بما يضمن سرعة ودقه الانجاز.

وانهى المهندس محمد العسكرى مدير عام الاسكان بغزة ومنسق مشاريع المنحة المصرية حديثه ان تجربة انشاء المدن السكنية المصرية في قطاع غزة هي تجربة حديثة ورائدة اضفت الطابع المعماري المصري المميز في فلسطين وقطاع غزة تحديدا وهنا فاننا نتقدم بالشكر الجزيل لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي على هذه المنحة الكريمة والشكر موصول للحكومة والشعب المصري الشقيق واللجنة المصرية للاعمار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى