اخبار عالميةروسيا وأوكرانياسياسة

وزير خارجية النمسا يدين الهجمات الروسية على المدن والمنشآت المدنية الأوكرانية

فيينا – إندماج- أسامة نصحي

أدان ألكسندر شالينبرج وزير خارجية النمسا استمرار الهجمات الروسية على المدن والمنشآت المدنية الأوكرانية لافتا الى ان روسيا تسير بشكل مستمر على طريق التصعيد وهو ما يجعل الحل الدبلوماسي حاليًا مستحيلًا.

وقال الوزير – في تصريحات له اليوم عقب مشاركته في اجتماع وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي في لوكسمبورج أمس- انه من المؤشرات على مسار التصعيد الروسي المستمر الاستخدام المزعوم لطائرات كاميكازي الإيرانية بدون طيار في أوكرانيا.

وأضاف الوزير أن إيران لم تنضم إلى نظام عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا في الماضي لكنها كانت دائمًا جزءًا من الهياكل الالتفافية موضحا أن إيران تتجاهل المشاركة في نظام العقوبات وفي نفس الوقت تدعم الحرب من الجانب الروسي بشكل فعال.

وشدد وزير الخارجية على أن الحرب لا يمكن أن تنتهي في نهاية المطاف إلا على طاولة المفاوضات. وفي سياق القمع العنيف للاحتجاجات في إيران ، أكد وزير الخارجية النمساوي أن فرض عقوبات على المسئولين من قبل الاتحاد الأوروبي كان رد فعل على الأحداث كما دعا إلى تحقيق شفاف في ملابسات وفاة الناشطة مهسا أميني مؤكدا على حق المدنيين الإيرانيين في حرية التعبير والتجمع.

ورحب وزير الخارجية بالتوصية الواضحة للمفوضية الأوروبية بمنح البوسنة والهرسك وضع مرشح الاتحاد الأوروبي واصفا هذه الخطوة بأنه قد طال انتظارها حيث يتعين على الاتحاد الأوروبي – أكثر من أي وقت مضى – أن يضمن ارتباط دول غرب البلقان ارتباطًا وثيقًا به حتى لا يترك المجال للآخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى