أخبار العالمالنمساسياسة

رئيسا النمسا ومقدونيا الشمالية يبحثان التقارب بين الاتحاد الاوروبي ودول غرب البلقان

فيينا – اندماج _Integration / أسامة نصحي

بحث الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلن اليوم في سكوبي مع نظيره المقدوني الشمالي ستيفو بنداروفسكي سبل دعم وتنشيط علاقات التعاون النمساوية المقدونية وتعزيز فرص مقدونيا الشمالية فى مفاوضات الانضمام الى عضوية الاتحاد الاوروبي .

وقال بيان للقصر الرئاسي النمساوي ” هوفبورج ” في فيينا اليوم الاربعاء أن الرئيس فان دير بيلين أجرى مباحثات أيضا مع رئيس الوزراء ديميتار كوفاتشيفسكي وألقى خطابا في البرلمان المقدوني حول التقارب بين دول غرب البلقان والاتحاد الأوروبي.

يرافق فان دير بيلن في جولته التى شملت أيضا ألبانيا وزيرة العدل ألما زاديتش ووفد تجاري كبير بقيادة نائب رئيس غرفة التجارة مارثا شولتز.

يشار الى أن الاتحاد الأوروبي بدأ رسميًا مفاوضات الانضمام مع مقدونيا الشمالية في يوليو من العام الماضي وكانت مقدونيا الشمالية مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ 2005 وعلى الرغم من تنفيذ الإصلاحات المطلوب تم عرقلة التقارب مع الاتحاد الأوروبي لسنوات بسبب الخلاف حول اسم الدولة مع اليونان إلا أنه تم تسوية هذا الأمر مؤخرا كما يجري بحث الاعتراف بالأقلية البلغارية في دستور مقدونيا الشمالية.

يذكر أن الشركات النمساوية تتطلع الى الحصول على فرص جديدة في دول غرب البلقان بعد التقدم فى مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ووفقًا لغرفة التجارة يحظى قطاعا البنية التحتية والطاقة في ألبانيا ومقدونيا الشمالية باهتمام خاص من المستثمرين النمساويين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى