مختاراتمقالات

لماذا شعب فنلندا هو الأكثر سعادة في العالم؟

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، مقالا للكاتبة لوسي بيرسون، ناقشت فيه السبب في أن “شعب فنلندا هو أكثر شعوب العالم سعادة”.

وتحدثت بيرسون عن مقارنة بين مشاعر الشعب الفنلندي، ومشاعر البريطانيين الذين تراجعوا في مؤشر السعادة |لى المرتبة الـ19.

وشرحت بيرسون المعايير التي تقوم الجهات المنظمة لمؤشر السعادة، بالاعتماد عليها في وضع التقييمات والترتيب العام.

وتاليا الترجمة الكاملة للمقال:

عندما دُعيت للمشاركة في دروس متقدمة في السعادة على شواطئ ليكلاند الفنلندية، فإن عددا قليلا من أصدقائي أعربوا عن دهشتهم. وقالت إحداهن: لوسي، أنت من أسعد الناس الذين أعرفهم. ما الذي تأملين في أن تتعلميه من الفنلنديين؟

أفترض أنها كانت لديها وجهة نظر. لقد كنت دائمًا واحدًا من هؤلاء الأشخاص المتفائلين- وليس الخيار الأكثر وضوحًا لرحلة تستغرق أربعة أيام مصممة لتعليمي لماذا يتم تصنيف الشعب الفنلندي باستمرار على أنه الأسعد في العالم. لكنني كنت متفائلة دائمًا، فقد قبلت بكل سرور.

نحن البريطانيين لدينا حوالي 60 كلمة للسعادة: النعيم، النشوة، السرور، البهجة، والقائمة متنوعة بقدر ما هي مفاجئة، نظرًا لأننا دخلنا للتو في قائمة أفضل 20 بلدًا هي الأكثر سعادة في العالم هذا العام.

الفنلنديون الذين تمت تسميتهم أسعد دولة للعام السادس على التوالي، هم إما أونلينين أو إيلوينين. يُترجم هذا الأخير تقريبًا على أنه مبتهج أو سعيد: قد تشعر أنك متجه لقضاء عطلة. من ناحية أخرى، يتحدث الأونلينين عن فكرة أن تكون راضيًا عن حياتك، بدلاً من وصف شعور عابر.

في العقد الذي انقضى منذ صدور تقرير السعادة العالمي الأول في عام 2012، احتلت أربع دول المركز الأول: الدنمارك وسويسرا والنرويج والآن فنلندا. إنه يستند إلى تقييم يسمى سلم كانتريل، حيث يُطلب من المستجيبين تقييم السعادة العامة لحياتهم الحالية على مقياس من واحد إلى 10.

يبحث التقرير في العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعادة السكان، بما في ذلك الكرم والحرية والثقة.

للسنة الرابعة على التوالي، تراجعت المملكة المتحدة في تصنيفات السعادة العالمية، حيث إنها تراجعت مرتبتين إلى المرتبة الـ19.

أفترض أنه ليس مفاجئًا تمامًا، النظر إلى تكلفة المعيشة، و”بريكسيت” وحقل الألغام السياسي الذي يمثل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

لكن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن تقرير أوراكل للسعادة العالمي لعام 2022 للمملكة المتحدة وجد أن ما يقرب من نصف البريطانيين (49 بالمئة) لم يشعروا بسعادة حقيقية خلال عامين.

نحن حاليًا خلف الولايات المتحدة وإسرائيل ونيوزيلندا ولوكسمبورغ، لكننا نتقدم على دول مثل أفغانستان ولبنان (حاليًا هما أقل دولتين سعادة في العالم). هذا التراجع المستمر في القناعة البريطانية مثير للقلق.

لمعرفة ما يمكن أن نتعلمه نحن البريطانيين البائسين من الفنلنديين، ذهبت إلى بحيرة سايما – على بعد ثلاث ساعات ونصف بالسيارة من هلسنكي. إنه منتجع مصمم حول أخذ الأشياء ببطء. تحتوي كل فيلا على ساونا خاصة بها تقع في غابة صنوبر عطرة. تم تصميم الروائح والموسيقى والمواد لجذب الحواس ومساعدة الضيوف على الاسترخاء. وقد أشار العديد من الأصدقاء بحق، كيف يمكن لأي شخص ألا يكون سعيدًا هنا؟

من نواحٍ عديدة، فإنه على الرغم من ذلك، كشفت لي إقامتي الفاخرة المعترف بها لي كيف يتعامل الفنلنديون مع السعادة للجميع. ليس هناك شك في أن لديهم الكثير من الأشياء بشكل صحيح.. حبهم للساونا، على سبيل المثال. تشتهر حمامات البخار بفوائدها الصحية، وهي رائعة لتهدئة العقل. ومع وجود ما يقدر بثلاثة ملايين (الرقم صحيح) ساونا لعدد يزيد قليلاً على الـ5.5 مليون نسمة، فإن الفنلنديين يدمجونها بالتأكيد في الحياة اليومية.

لديهم أيضًا ميل لقضاء الوقت في الطبيعة، وهو شيء يمكنني أن أتخلف عنه. لا يجب أن تكون باهظة الثمن. تشير بعض الدراسات إلى أن قضاء 15 دقيقة فقط بين الأشجار يمكن أن يخفض ضغط الدم ويحسن الصحة الجسدية والعقلية.

من المؤكد أن سهولة الوصول إلى الطبيعة تلعب دورًا بالنسبة للفنلنديين: فلديهم 41 متنزهًا وطنيًا، وكلها مجانية للدخول، و 647 نهرًا وشاطئًا يمتد على أكثر من 1100 كيلومتر، ولا يشمل حتى عشرات الآلاف من جزر البلاد.

أصر دليلنا على أن مجرد الخروج في نزهة في الصباح لتناول القهوة يمكن أن تكون له آثار صحية مفيدة. لكن بينما كنت أقف على امتداد جزيرة مهجورة، أستنشق الرائحة الخشبية للنار بعد فنجان من القهوة، محاطةً بالأشجار والمياه الراكدة للبحيرة، لم أكن متأكدة تمامًا من أنني سأشعر بالهدوء في المشي الصباحي.

بالطبع، حصلت فنلندا على درجات جيدة في المؤشرات التي يتم أخذها في الاعتبار في جداول السعادة العالمية: الناتج المحلي الإجمالي، والمساواة، والدعم الاجتماعي، ومتوسط العمر المتوقع الصحي، والحرية، والكرم، ونقص الفساد.

يواجه الفنلنديون العديد من التحديات نفسها التي نواجهها، لكن استجابتهم كانت مدعومة بثلاثة عناصر رئيسية: المساواة والتعليم والشفافية. ولكن أكثر من ذلك، هناك موقف بين الفنلنديين لا أراه في هذا النوع من البريطانيين الذين يتساءلون دائمًا “لماذا أنا متفائل جدًا؟”: الشعور بالامتنان لما قدموه. إنها فكرة يتردد صداها في مثل فنلندي معناه “السعادة مكان بين القليل جدًا والكثير جدًا”.

ربما كان أكبر ما استخلصته من الرحلة هو التركيز الفنلندي على الرضا عن الفرح. في يومي الثاني في فنلندا، قابلت تيمو أوفين الذي يقود جولات المشي بصحبة مرشدين حول بحيرة سايما.

سألته: ما الذي كان يعتقد أنه سر سعادة بلاده التي تتفوق على العالم؟ قال ضاحكًا إن الفنلنديين لديهم العديد من الأقوال حول سعيهم وراء السعادة. وهي تشمل، “المتشائم لن يخيب أمله أبدًا” و”السعادة تنتهي دائمًا بالدموع”، ولكن أيضًا “لا شيء سيئًا إلى درجة أنه لا يوجد شيء جيد فيه”.

وأشار إلى أن توقعات الفنلنديين المنخفضة تترك مجالًا أقل لخيبة الأمل، ما يعني أن الشعور الحيادي بالرضا – في أغلب الأحيان – في متناول اليد.

كل هذا جعلني أعتقد أن الفنلنديين قد يكونون في طريقهم إلى شيء ما. بدلاً من السعي للحصول على كل شيء، هل يجب أن نحاول تحقيق أقصى استفادة مما لدينا بالفعل: القهوة الساخنة، أعمال اللطف مع الغرباء، الحدائق المجانية، والأشجار الجميلة؟ أتساءل عن ما إذا كنا نفتقد الحيلة من خلال التركيز على البحث الذي لا ينتهي عن السعادة. وبدلاً من السعي وراء الفرح – أكثر المشاعر المرغوبة لدينا – فإننا يجب أن نشعر بالرضا عن القناعة القديمة الجيدة. والمشي في بعض الأحيان في الحديقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى