أخبار العالمثقافة وفنون

أعلن مكتب “الشارقة عاصمة عالمية للكتاب” عن تبرعه بمبلغ 50 ألف يورو لصالح صندوق ترميم مكتبة “جيانينو ستوباني” في بولونيا بإيطاليا، مساهمة منه في إصلاح الأضرار الجسيمة التي خلّفها الحريق الذي وقع في المكتبة الشهيرة في مايو 2022.

وتمكنت “جيانينو ستوباني”، التي يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1983 على يد خمس شابات طموحات تخصصن في أدب الأطفال أثناء دراستهم في جامعة بولونيا وهنّ: (سيمونا كوميلي، وغرازيا جوتي، وتيزيانا روفيرسي، وسيلفانا سولا، وجيامباولا تارتاريني)، من إعادة فتح أبوابها جزئيا بعد 150 يوما فقط من الحريق، تزامناً مع عودة الكتب التي تم إنقاذها بالفعل إلى الرفوف، إلا أنه لايزال هناك الكثير من الإجراءات التي يتعين القيام بها من إعادة فتحها بالكامل.

وكان لخبر اندلاع الحريق في المكتبة، الأيقونية الكائنة في قصر “بلازو ري إنزو”، وقع الصدمة على مجتمع النشر الذي هبّ إلى تقديم يد العون والمساعدة، حيث تعرض أكثر من 39 ألف مجلد لأضرار بالغة، وقد تم التواصل مع أسرة جيانينو ستوباني بتوجيهات من الشيخة بدور القاسمي رئيسة لجنة “الشارقة عاصمة عالمية للكتاب” من أجل تقديم مساعدات فنية ولوجستية ومعنوية لا تقدر بثمن، إلى جانب المساعدات المالية الضرورية لإعادة بناء المكتبة على أسس أكثر أماناً في المستقبل، وإعادة افتتاحها بالكامل تزامناً مع احتفالاتها المرتقبة بالذكرى السنوية الـ40 لتأسيسها.

ويكافح أصحاب المكتبة حالياً لإعادة ترميمها، وجمع ما يلزم من أموال لإعادة تزويد أرففها بالكتب.. وقد بدأ العمل بالفعل في هذا المسعى، حيث تم إرسال ما مجموعه 27 ألفا و980 كتابا تضرر جزئيا بالحريق إلى متخصصين لإصلاحها وترميمها، وهي مهمة باهظة التكلفة بطبيعتها.

إ . ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى