حواراتمنوعات

حوار مع الاعلامية / هبة الزياد

أجرى الحوار / محموددرويش 

تردد قلمي كثيراً قبل الكتابة عن ضيفة هذا الحوار، فهي شخصية يصعب بالفعل وصفها من خلال الكلمات، وبعد محاورتها زاد الأمر تعقيداً، فهي إعلامية إنسانية من الطراز الأول، تتأثر كثيرا بالأحداث المحيطة وتؤثر في المشاهدين بأدائها الواقعي الطبيعي، تفضل البرامج التي تلامس القصص الإنسانية دون استغلال لها، تستعرض حكاياتها بكل احترام لكرامة أصحابها وتجاربهم، وعلى الجانب الآخر من الكاميرا نجد تلك الشخصية المرحة وربما الساخرة الحاضرة دائماً على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل جمهورها.

التواضع هو مفتاح نجاحها وسر حضورها القوي على الشاشة، فهي كالاسفنجة، تستفيد وتكتسب من كل ما هو حولها، وتلك الصفة الإنسانية قدمتها لها الشمس كهدية لانضمامها للقناة، فباتت إعلامية إنسانية، طبيعية ومتواضعة.

إنها المذيعة المصريه الرائعة قلبا وقالبا ” هبة الزياد”

هبة الزياد مقدمة برامج وإعلامية مصرية معروفة قدمت أكثر من 32 برنامجاً تليفزيونياً ناجحاً، ابرزهم “The Lady” و برنامج “٤٨ ساعة” على قناة المحور الفضائية و

“The Doctors” على قناة cbc extra news

و العديد من البرامج المتنوعة السياسية و الاقتصادية و العلمية وشؤون المجتمعات الخاصة و العامة و الفن و الموضة و الأسرة و الطفل إلخ….

علاوة على ذلك، أن هبة من الإعلاميات اللاتي سرعان ما لقوا ثقة المشاهدين و حازت على جماهيرية عالية إضافةٍ إلى أعداد مشاهداتها الضخمة على منصات التواصل الأجتماعي والشاشات الفضائية.

1- في البداية كيف تحبين تقديم نفسك لمتابعات وقراء موقعنا؟

 

اقدم نفسي ب

هبة الزياد إعلامية مصرية ، حاصله على شهادة البكالوريوس في الصحافة والإعلام، وبدأت مسيرتي المهنية بعد تخرجي من خلال العمل في العديد من القنوات وقدمت العديد من البرامج أشهرها برنامج The Lady على شاشة قناة المحور، وبرنامج أسلوب حياة على شاشة قناة النهار

برنامج” The Doctors ” علي قناة cbc extra news

وغيرها من البرامج التي تطرقت فيها إلى العديد من القضايا الهامة في مصر

واخيرآ برنامج ” بنشتري راجل ” علي قناة الشمس

2- من الأشخاص الأكثر تأثيراً في حياتك ؟ ومن مثلك الأعلى في الوسط الإعلامي؟

– أكثر الشخصيات تأثيراً في حياتي هي أمي ، المهندس صباح الصعيدي ، ومثلي الاعلي هو د. مصطفى محمود و د. أحمد خالد توفيق ، أعظم الفلاسفة الذين قدموا أحكاماً ومقالات فلسفية من شأنها أن تغير المجتمع ، وليس لي أي مثل اعلي في الوسط الاعلامي

3- – حدثينا عن تجربتك الإعلامية مع قناة المحور وصولا إلى قناة الشمس، وماذا أضافت لك كل منصة ؟

– عملت في قناة تابعه لدولة الامارات العربيه المتحده وكانت تقدم مواضيع هامه تخص المرأه ومواضيع اخري متنوعه

عملت بقناة cbc extra news برنامج ” The Doctor ” والذي كان يهتم بصحة الاسرة المصريه عن طريق تقديم الارشادات الطبيه الهامه.

تجربتي مع قناة المحور من اهم التجارب في حياتي المهنيه

قدمت برنامج ” The Lady ”

وكان لي مطلق الحريه في الاعداد والتقديم

قدمت كل المواضيع. كنت اشعر ان معظم الناس في غفله معينه عن ثقافه مداره وتحدثت بكل ما اردت ان اقوله، وكانت تجربه ملهمه بالنسبه لي، بالاضافه لبرنامج سياسي ” 48 ساعه ” اثناء وباء كورونا، كنت سعيده بأستضافة الوزراء وتوضيح انواع الوباء وتحليل قرارات الحكومه، وساعدنا من خلال رؤساء مؤسسات الدواء والاطباء ان نفضي علي الوباء ” فكريآ ” اولا ثم صحيآ وكنت سعيده بمتابعة الكثير للبرنامج.

4– – ما مدى أهمية الإعلام الرقمي بالنسبة للإعلامي وخاصة أنك مدونة نشطة على وسائل التواصل الاجتماعي؟

– الإعلام الرقمي مهم جدا إذا تم استخدامه في الإصلاح وفي تنوير العقول وليس في تضليل الناس واختلاق الأخبار وتوجيه الناس إلى الفساد وعرض المحظور وتداوله. الشعب المصري مليئ بالعقول الواعية في جميع مجالات الحياة الدينية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والفنية. المصريون لهم بصمتهم في جميع المجالات.

بالتالي انا سعيده جدا بالاعلام الرقمي

لانه دائمآ يجيب علي الناس اجابات صحيحه من منصات صحيحه، من مصادر موثوقه رسمية

5- -ما هي حدود الحرية الإعلامية التي تتمتع بها هبة الزياد في قناة «الشمس»؟

– بالنسبة لي كأعلامية هبة الزياد فانا اتبع مدرسة الإعلام الحر وأمارس ذلك في تقديم برامجي وفق محتوى البرنامج ، وأنا حريصة جدًا على مساعدة الأسرة المصرية من خلال المنصة الإعلامية التي أتواجد بها بكل قوة أعطاني الله إياها ، وأسعى دائمًا لتقليل المشكلات الاجتماعية داخل المنزل المصري ، وبالتالي تقل المشكلات خارج المنزل على مستوى المجتمع ، والهدف من البرنامج ليس فقط لتثقيف الشعب المصري ، ولكن الشعب العربي أيضا. أستمتع بالحرية الكاملة وأقدم ما يمليه ضميري المهني.

6- هل للبرنامج التليفزيوني برأيك عمر محدد؟ وما ملامح البرنامج الناجح؟

البرنامج الناجح من وجهة نظري هو البرنامج الذي يقدم محتواه النصيحة والمعلومات من ذوي الاختصاص في كافة المجالات

أنا دائما مع أهل العلم وذوي التخصص

البرامج التليفزيونية ليس لها عمر محدد. على العكس من ذلك ، هناك برامج تلفزيونية ظلت خالدة على مر السنين. يجب أن تتضمن ميزات البرنامج الناجح رسالة ذات مغزى في محتواه وربط الاعلامي بالمشاهد حتى يتمكن المشاهد من الاستفادة من المعلومات الصحيحة والموثوقة.

7- في أي نوع من البرامج تجدين نفسك؟

اجد نفسي دائمآ في البرامج العلميه ذات المحتوي الفلسفي يجمع مابين الاديان المتاح الكلام فيها ومابين المعلومات العلميه والحضارات القديمه ودمجها بالتكنولوجيا الحديثه لانشاء جيل جديد مثقف وذكي يتقدم بنا الي الامام

اتمني ان نجتهد في انشاء نهضه حديثه معماريه ثقافيه تغزو العالم بالافكار الحديثه

8- كيف تصفين العمل داخل ” الشمس” والعلاقات التي تحكم كوادرها؟

– العمل داخل قناة الشمس عمل مشرف جدا نحظي بالكثير من الحريه والاحترام المتبادل مع الكوادر المختلفه داخل القناة ومع جميع افراد فريق العمل

9- ماهي معايير المذيعة الناجحه من وجهة نظرك؟ 

– معايير المذيعة الناجحه من وجهة نظري ومن وجهة نظر عامة الناس والعلوم والدراسة

يجب أن تكون لسان الحق والصوت والصورة المناسبين ، وأن توجه الناس إلى ما هو مفيد ، بالإضافة إلى الاهتمام بالصورة المناسبة لراحة عين المشاهد وان تكون صاحبة رساله وتأثير ناجح ومحتوي ينال استحسان المشاهدين.

 

10- الوجه الآخر

– إلى أي مدى تختلف شخصية هبة الزياد، المذيعة، عنها خلف الكاميرا؟

 

– ليس لدي وجهة أخرى. أناانسانه طبيعيه جدا وحقيقيه جدا. أنا لا أتظاهر بالعكس. أحب الحياة وأحب الموسيقى والرسم والغناء. أنا لا أحب المنافقين وأحب أفلام الخيال العلمي. أحب القراءة لأنها تجعلني أسافر إلى أي مكان بذهني ويلهمني للكتابة. أنا كاتبه وروائية منذ أكثر من 11 عامًا ونشرت أول كتاب بعنوان “قواعد الانحراف عن القواعد” يحتوي على 10 قواعد للانحراف عن قواعد الحياة الروتينية ، و 10 قواعد أخرى حتى لا تتعرض للأذى ، بمعنى السفينة التي تبحر خيراً وشرّاً معاً بغير ضرر وبدون مخالفة الله تعالى.

الكتاب الثاني ” بحيرة من بكاء البشر ”

وكتبت رواية بعنوان “روزانا” ، أتمنى أن تتحول في المستقبل القريب إلى فيلم ، أو سلسلة متعددة الحلقات تتكون من 6 أجزاء ، وأنا الآن أنهي كتابي “اعوان ابليس في السماء الصغرة”. وهو مزيج من الأديان والفلسفة ، وأحد كتبي المفضلة هو الكتاب. قواعد العشق الأربعون ، “ممر الفئران” ، و “ما وراء الطبيعة”

معظم كتب . أحمد خالد توفيق ، د.مصطفى محمود ، عباس العقاد ، نجيب محفوظ وجميع كتب التراث القديم.

11- كلمتك الأخيرة في ختام هذا الحوار؟

– كلمتي الاخيره في هذا الحوار

احب اشكرك جدا استاذ محمود، لانك صحفي ناجح واسئلتك مميزه وبتمني لموقعكم المزيد من النجاح والتوفيق. ورسالتي الاخيره هي اني ادعم المدرسه الصحفيه الهادفه واتمني من المواقع الصغير وقليلة الخبره التي تهتم بالفضائح والتشويه وفبركة الاخبار ان يتم التعامل معها قانونيآ واغلاقها ويجب استخدام الشوشيال ميديا استخدام ايجابي، واتمني لكل من يظهر علي شاشة التليفزيون والفضائيات ان يكون اعلامي ممتهن ودارس الاعلام واعطاء فرصه للكوادر الاعلاميه الصاعده في الظهور والاهتمام بها، اغلب المواهب والمخترعين والعلماء في مصر،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى