اخبار عالميةروسيا وأوكرانياسياسة

روسيا تدفع بـ200 من أحدث دباباتها على الإطلاق إلى أوكرانيا: ماذا سيكون مصيرها؟

نقلت روسيا عشرات من دباباتها الأكثر حداثة من طراز T-90M إلى الجبهة الأوكرانية ودعم انفصاليي لوغانسك الموالين لها، وقالت إنها مدرعة لدرجة تسمح لها بمواجهة صواريخ جافلين الأمريكية.

وقالت قناة NTV التلفزيونية الروسية الأربعاء إنه تم تسليم 200 دبابة T-90M للمقاتلين الانفصاليين في منطقة لوغانسك. ورصدت مواقع تراقب التحركات العسكرية الروسية صوراً لطابور طويل من هذه المركبات المدرعة وهي تغادر مصنعها في أورالفاغونزافود في مدينة نيجني تاجيل وسط روسيا.

ويعمل الجيش الروسي عبر هذه التعزيزات إلى دعم الوحدات التي تواجه تقدماً بطيئاً ولكن ثابتاً للجيش الأوكراني داخل “جمهورية لوغانسك” التي اعترفت بها روسيا وضمتها إلى أراضيها.

دبابة T-90M هي اليوم أحدث دبابة روسية وتعتبر تحديثاً للدبابة T-90A. تم تصنيعها في 2010 والكشف عنها للعالم خلال نسخة 2017 من تمرينات Zapad العسكرية الروسية.

تتمتع الدبابة بإمكانية تنقل أفضل وقوة نيران أكبر وحماية أكثر فعالية من سابقتها. ووفقاً للجنرال أوليغ ليونيدوفيتش ساليوكوف القائد العام للقوات البرية الروسية فإن درعها قادر على مقاومة الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ولا سيما صواريخ جافلين التي زودت الولايات المتحدة أوكرانيا بأعداد كبيرة منها.

منذ بداية الحرب، تعمل المصانع الروسية بأقصى طاقتها لتزويد جيشها بدبابات من طراز T-90s. وتتكون الوحدات المدرعة الروسية العاملة في أوكرانيا أساساً من دبابات T-62 أو T-72 أو T-80 التي يعود تاريخها إلى الحقبة السوفيتية، فإن الإصدارات الأولى من T-90s وضعت في الخدمة في عام 1992.

وتكبدت القوات الروسية تكلفة باهظة بتدمير أو تضرر أو الاستيلاء على أكثر من 1500 من دباباتها في أوكرانيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى