اخبار عالميةروسيا وأوكرانياسياسة

التهديد النووي.. “الخط الأحمر” أرغم روسيا على التراجع

اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتز في مقابلة نشرت، الخميس، أن خطر لجوء موسكو إلى السلاح النووي في اجتياحها لأوكرانيا تضاءل لأنّ المجتمع الدولي “رسم خطاً أحمر” لروسيا على هذا الصعيد.

وقال شولتز في مقابلة مع وسيلتي إعلام هما “فونكي” الألمانية و”ويست فرانس” الفرنسية إنّ “أمراً واحداً تغيّر في الوقت الراهن: لقد توقّفت روسيا عن التهديد باستخدام السلاح النووي”.

وعزا المستشار الألماني هذا التراجع إلى واقع أنّ المجتمع الدولي، ومن ضمنه الصين، “رسم خطاً أحمر” لموسكو بشأن تهديدها هذا.

وعن مخاطر حدوث تصعيد نووي في النزاع الدائر في أوكرانيا، قال شولتز: “في الوقت الحالي، لقد أوقفنا ذلك”.

وبالنسبة إلى المستشار الألماني فإنّ الزيارة التي قام بها مؤخّراً إلى بكين، حيث التقى خصوصاً الرئيس الصيني شي جين بينغ، ساهمت في كبح جماح التهديدات الروسية باستخدام السلاح الذري.

وقال: “خلال زيارتي إلى بكين، أعلنّا سوياً أنا والرئيس الصيني شي أن الأسلحة النووية لا ينبغي أن تُستخدم. وبعيد وقت قصير من ذلك، أعادت دول مجموعة العشرين التأكيد على هذا الموقف”.

وردّاً على سؤال بشأن الجدل الذي أثاره الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أخيراً بطرحه مسألة تقديم “ضمانات” أمنية لروسيا لإنهاء النزاع في أوكرانيا، أقرّ شولتز بأنّ البناء الأمني الأوروبي سيكون حتماً محور نقاش في نهاية المطاف.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى