رياضةمقالات

حصاد الجولة الثالثة من دور المجموعات كأس العالم فيفا قطر 2022 (جولة سقوط الكبار)

بقلم الناقد الرياضي إبراهيم موسى 

انتهت منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات لـ كأس العالم 2022 المقام في الدوحة، عدد المباريات التى أقميت 16 مباراة، انتهت 15 مباراة بنتيجة الفوز، وانتهت مباراة واحدة فقط بنتيجة التعادل السلبى وهذا رقم مميز للغاية فى هذه الجولة.

المجموعة الأولى

على ملعب البيت خسر المنتخب القطرى ثالث مبارياته أمام منتخب هولندا (2-0) ليحقق رقم سلبى بين جميع مستضيفى كأس العالم فى التاريخ، وفى الجهة الأخرى على ستاد خليفة الدولى نجح ممثل القارة السمراء منتخب أسود التيرانجا منتخب السنغال فى دك الحصون الأكوادورية (1-2) وخطف بطاقة العبور لدور ال16 رفقة منتخب الطواحين.

المجموعة الثانية

على ملعب الثمامة انتهت المعركة الكروية الكبري بين الولايات المتحدة الأمريكية وايران بفوز أمريكى بهدف نظيف وبهذه النتيجة ضمن منتخب الولايات المتحدة التأهل إلى الدور الثانى، وفى ستاد أحمد بن على فاز منتخب الأسود الثلاثة منتخب انجلترا على نظيره الويلزي بثلاثية نظيفة ليتأهل كمتصدر لهذه المجموعة.

المجموعة الثالثة

تمكن منتخب التانجو الأرجنتينى من تأكيد جدارة التأهل وذلك بعد فوزه على منتخب بولندا (2-0) فى المباراة التى أقيمت على ستاد 974 ، بينما فشل الأخضر السعودى فى تكرار انجازه السابق والمشاركة فى الدور الثانى بعد تعثره على ستاد لوسيل أمام نظيره المكسيكى (2-1)، وبهذه النتائج تأهل كلا من منتخب الأرجنتين فى الصدارة ومنتخب بولندا فى الوصافة بينما ودعت منتخبات المكسيك والسعودية منافسات البطولة.

المجموعة الرابعة

على ملعب المدينة التعليمية حلقت النسور التونسية بعد أن حققت انتصار تاريخي على بطل العالم منتخب الديوك الفرنسية بهدف نظيف، وذلك رغم الخروج، وفى الجهة الأخرى فى الوكرة فى ستاد الجنوب تمكن الكانجرو الأسترالى من قهر واقصاء الكتيبة الدنماركية بعد الفوز فى المباراة التى أقيمت بينهما بهدف نظيف، وبهذه النتائج تأهلت فرنسا فى الصدارة وأستراليا فى الوصافة.

المجموعة الخامسة

حقق منتخب الساموراى اليابانى تأهل تاريخي ومستحق بعدما تمكن من هزيمة منتخب الماتادور الأسبانى (2-1) ليكون ستاد خليفة الدولى شاهد عيان على انتصارين تاريخيين لمنتخب اليابان على منتخبى ألمانيا وأسبانيا فى ظرف أيام، بينما فى الجهة الأخرى على ملعب البيت فشل المنتخب الألمانى فى العبور للدور الثانى للمرة الثانية على التوالى وذلك بالرغم من فوزه على المنتخب الكوستاريكى (2-4)، لتتأهل اليابان على رأس المجموعة وفى الوصافة أسبانيا.

المجموعة السادسة

حفظ المنتخب المغربى ماء الوجه العربى بعد أن نجح فى الفوز على منتخب كندا (1-2) فى المباراة التى أقيمت على ستاد الثمامة، ونجح المنتخب المغربى فى اعتلاء صدارة المجموعة والتأهل الى دور ال16 فلا يصح على الاطلاق أن تكون البطولة على أرض عربية ولا يتمكن أى منتخب عربى من التأهل الى الدور الثانى، وفى ملعب أحمد بن علي فرض المنتخب الكرواتى التعادل السلبى على خصمه البلجيكى ليضمن العبور الى الدور الثانى رفقة المغرب.

المجموعة السابعة

فى معركة كروية احتضنها ملعب 974 بين سويسرا وصربيا فاز المنتخب السويسرى على نظيره الصربى (2-3) بعد أن تحولت النتيجة أكثر من مرة فى اللقاء، وفى ستاد لوسيل حقق منتخب الكاميرون انتصار للتاريخ على منتخب البرازيل (0-1)، تأهلت البرازيل على رأس المجموعة وفى المركز الثانى المنتخب السويسرى.

المجموعة الثامنة

يبدو أن الأرض تلعب مع أصحابها فى بعض الأحيان فبالأمس اليابان واليوم كوريا، حقق منتخب الشامشون الكورى فوز قاتل على منتخب البرتغال (2-1) ونجح فى الانقضاض على آخر تذكرة للتواجد ضمن أفضل 16 منتخب فى البطولة، بينما فشل منتخب الأورجواى فى التأهل الى دور ال16 رغم فوزه على نظيره الغانى (0-2)، وبهذه النتائج المثيرة تأهلت البرتغال فى الصدارة وكوريا الجنوبية فى الوصافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى