حواراترياضة

حوار مع اللاعب الدولي الغاني عيسى يعقوبو

أجرى الحوار: محموددرويش

حدثنا عنك نشاتك و دراستك ومحل الولاده؟
*
اسمي هوعيسى يعقوبو ولدت في 22 أكتوبر 1997م في المنطقة الوسطى وهي بلدة تسمى AWUTU BAWJIASE بدولة غانا وقد احببت كرة القدم مذ كنت طفلا لا يتعدى عمري العشرة أعوام، فُتِنت بها وكانت هي هوسي وعشقي، وكنت أخرج للعب الكرة مع اصدقائي بجوار المنزل وكنا نتشارك كرة صغيرة ونتبادل سويا الأماكن في الملعب الذي نحدده في الشارع الخلفي لمنزلي، والحقيقة أن ظروفنا المعيشية كانت لاتسمح أن أشترك في نادٍ رياضي حيث نشأت في أسرة فقيرة تعمل كثيراً من أجل الإكتفاء بمتطلباتها الأساسية من مأكل ومشرب، فما كان لي إلا مزاولة نشاطي الرياضي في الطرقات مع الأصدقاء.

2- *حدثنا بداية عن مشوارك مع عالم المستديرة كيف بدات؟

بدأ مشواري الفني مع الساحرة المستديرة حين انتقلت للعمل في ( تيما) وهي بلدة أخرى غير التي نشأت بها، كنت قد انتقلت هناك للعمل لدى سيدة حتى استطيع الانفاق على نفسي فكما ذكرت سابقا أنني ولدت في أسرة فقيرة وكان لابد لي أن اعمل وانا مازلت أدرس بمراحل التعليم، فكنت أتغيب عن الدراسة يومين في الأسبوع لأذهب للسوق للعمل، عملت الكثير من الأعمال مثل العمل في السوق ولدى بعض العائلات وكان شغلي الشاغل هو التدريب واللعب والكرة، مرة طردني مديري ونصحني أن اجتهد في عمل واحد ولكن ولعي بالكرة وحبي لها جعلاني أصرّ على الاجتهاد من أجل ان أكون لاعبا محترفا وهذا هو حلم حياتي وأن اجعل عائلتي تفخر بي حيث أني ابنهم الأكبر.
استطيع القول أني استطيع اللعب كحارس مرمى كما لعبت أيضا في خط المنتصف وهذا كله بفضل الممارسة اليومية التي التزمت بها طيلة عمري.

3- *ماهو رايك باجواء الدوري العاجي الممتاز؟
في اعتقادي أن الدوري العاجي الممتاز جيدا نسبيا من حيث أداء اللاعبين المشاركين به والمدربين ايضا لكن المشكلة تكمن في أن الدوري العاجي موارده ضعيفة وفقيرة للغاية، ولا يوجد لديه رعاه كباقي الدوريات في العالم مما يجعله يعاني من فقر الموارد وحتى أنه لا يحصل على التغطية الاعلامية التي تظهره وتعرف العالم عليه كدوري يضم العديد من اللاعبين الجيدين.

4- * اكثر لحظة فرحت بها بمشوارك حتى الآن؟ واكثر لحظة احزنتك؟
هناك الكثير من اللحظات التي سعدت بها وكانت منزل فخر واعتزاز لي ولكن ابرزها هو انضمامي للدوري الممتاز لكرة القدم وانضمامي للمنتخب القومي لغانا هذا هو الحلم الذي تحقق من احلام كثيرة احلم بها.

5- * رغم انك لازلت شابا ولكنك استطعت اللعب بالدوري الممتاز صف لي شعورك عند دخولك أول مباراة بالدوري الممتاز والمنتخب الوطني؟

ياصديقي هو بمثابة حلم تحقق، لايسعني أن أصف لك عن مدى سعادتي وفخري بهذا الانجاز الذي تعبت كثيراً حتى وصلت لتلك المرحلة الذهبية، حتى أسرتي الآن تفخر بي في بلدتي الصغيرة، لدي الكثير من الأحلام والطموحات التي أرجو أن تتحقق في المستقبل القريب وأنا أعمل واجتهد لتحقيق هذه الأحلام، وأرى أن هذا هو دوري بالحياة ومكاني الذي أبرع فيه من العالم.

6- مثلك الاعلي في كرة القدم العالميه وافضل مدرب دربك؟
هناك العديد من اللاعبين الذين أحب متابعتهم واحلم أن أصل لمثل براعتهم فمنهم مثلا لاعب ليفربول اللاعب الإفريقي المصري الجنسية محمد صلاح أنا اعتبره مثلي الاعلى فهو لاعب قدم من قرية صغيرة مثلي وتدرب في نادٍ رياضي صغير وعمل وبذل الكثير من الجهد والتعب حتى أصبح أفضل لاعب افريقي بل وعالمي. أيضا هناك رونالدو وميسي وغيرهم من اللاعبين البارزين ولهم مكانة كبيرة في المجال الرياضي.

7- * اکثر موقف محرج تعرضت له خلال مباريات دوري كرة القدم الممتاز؟*
حتى الآن لم يحدث أن تعرضت لموقف محرج في مباريات كرة القدم الممتازة، فقط هو أني اضغط نفسي حتى أصبح لاعبا محترفا واهل لهذه المكانة التي وصلت لها.

8- * اكثر لحظة فرحت بها بمشوارك حتى الآن؟ واكثر لحظة احزنتك؟
أكثر لحظة فرحت بها حتى الآن هي انضمامي للدوري الممتاز لكرة القدم وانضمامي للمنتخب القومي لغانا، وأكثر اللحظات التي احزنتني هي تلك الأيام الصعبة التي كنت مضطرا فيها لتضيع التدريب والدراسة من اجل كسب لقمة عيشي.

9- *ماهي طقوسك قبل كل مباراة تخوضها؟
التدريب وبعده الاسترخاء ساعة قبل التحمية للمبارة، هذا هو سري ويجعلني انزل الملعب في قمة تركيزي ونشاطي ويجعلني اعطي في الملعب وأبرع فيما أحب

10- ” ما هو أغلى هدف سجلته حتى الآن؟
اغلي هدف سجلته هو هدف في اسيك ابيدجان وهو الأقرب لقلبي لأنني أحب هذا النادي كثيراً وأرى أنه من أفضل الأندية في الدوري الكوت ديفواري.

11- رأيك في الدوري المصري وهل انت متابع لكرة القدم المصريه؟
بالطبع أتابع كرة القدم المصرية والمنتخب المصري وهناك العديد من اللاعبين المتميزين بمصر أذكر منهم اللاعب المصري المعتزل محمد ابو تريكة هذا الرجل اسطورة حية كما هناك أيضا الشناوي حارس مرمى متميز وشيكابلا لاعب في نادي الزمالك وغيرهم من اللاعبين المتميزين، الدوري المصري الآن اتابع فيه النادي الأهلي فهو نادٍ رياضي له تاريخ عريق وامجاد بارزة في كرة القدم المصرية، بالمناسبة حزنت كثيراً لسماعي انباء مرض اللاعب المصري الجميل مؤمن زكريا وادعو الله أن يعود لنشاطه الرياضي مرة اخرى ويستعيد صحته ولياقته.

12- نادي مصري تتمني اللعب فيه؟
اتمنى أن العب في النادي الاهلي فهو نادٍ رياضي له تاريخ عريق وامجاد تُدرس وسيضيف لي في تاريخي المهني.

13- طموحاتك في الفتره المقبله؟
المرحلة المقبلة ان يحصد النادي الذي ألعب لصالحه الدوري بجدارة واطمح ان يتوج منتخب غانا بكأس افريقيا وعلى الصعيد الشخصي اطمح ان احترف في نادي انجليزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى