أخبار العالممنوعات

بدء أعمال المؤتمر العام ٦٦ للوكالة الدولية للطاقة الذرية 

فيينا – إندماج / أسامة نصحي

بدأت اليوم اعمال الدورة السادسة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا بمشاركة وفود رفيعة المستوى من الدول الأعضاء بالوكالة ومنها مصر ويمثلها السفير محمد الملا سفير مصر في فيينا وتستمر أعمال المؤتمر ٤ ايام .

وقالت الدكتورة غادة والي مدير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات في فيينا – و التى ألقت كلمة نيابة عن انطونيو جوتيريتش الأمين العام للأمم المتحدة- أن العالم يواجه أزمات متلاحقة أبرزها جائحة كورونا وحرب أوكرانيا وتغير المناخ لافتة إلى حاجة العالم لمزيد من الأمان .

وسلطت والي الضوء على مخاطر التهديدات التى تتعرض لها محطات الطاقة النووية في أوكرانيا متمنية للمؤتمر العام الوكالة مناقشات مثمرة وناجحة .

ومن ناحيته…قال رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في كلمته أمام المؤتمر أن أزمة الطاقة والغذاء كانت أبرز التحديات العالمية هذا العام مشيرا إلى دور الوكالة في العمل للتغلب على الأزمة الراهنة خاصة الوضع المتصاعد في أوكرانيا ونأمل ألا نصل إلى مرحلة الهجوم النووي.

وأشار جروسي إلى الحاجة إلى تأمين محطة زاباروجيا النووية وهي أكبر محطة في أوروبا مشيرا إلى استمرار المشاورات مع روسيا وأوكرانيا لتأمين المحطة.

وأوضح جروسي أن الوكالة تطلع المجتمع الدولي باستمرار على تطورات الوضع النووي مشيرا إلى أن الطاقة النووية قادرة على تلبية احتياجات الطاقة العالمية ويجب أن نستفيد من هذا المصدر النظيف كما يجب بناء القدرات في هذا المجال لدعم الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وثمن جروسي الدور المتوقع لمؤتمر المناخ الدولي المرتقب في شرم الشيخ في مصر في تعزيز السلامة النووية وزيادة الاستفادة من الطاقة النووية .

ولفت جروسي إلى أن أفريقيا تعاني من نقص الطاقة النووية اللازمة للعلاج الإشعاعي لمرضى السرطان مشيرا إلى التعاون مع منظمة الصحة العالمية لتوفير العلاج اللازم .

وأشار جروسي إلى أن الطاقة النووية لها دور هام في تأمين احتياجات العالم من الغذاء أيضا من خلال التقنيات المتطورة للإنتاج معتبرا أن الطاقة النووية ستكون حجر أساس في التنمية في السنوات المقبلة.

ومن جانبه قال بيان للوكالة اليوم الاثنين أنه سيتم لاحقا انتخاب أعضاء المكتب العام للوكالة ومناقشة المساهمات في صندوق التعاون الفني لعام 2023 واستعراض التقرير السنوي لعام 2021.

وأشار البيان إلى أن اليوم الأول سوف يشهد القاء كلمات دول إيران وهولندا والسعودية وأوكرانيا وجمهورية التشيك (نيابة عن الاتحاد الأوروبي) والنمسا والاتحاد الروسي واليابان والمجر والولايات المتحدة الأمريكية وبولندا وبوليفيا والفاتيكان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى