أخبار العالمروسيا وأوكرانياسياسة

الأمن الفدرالي الروسي يعتقل القنصل الياباني شرق روسيا

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم الإثنين، اعتقال موتوكا تاتسونور القنصل الياباني العام في فلاديفوستوك شرق روسيا، أثناء تلقيه معلومات غير قابلة للتداول، عن تأثير العقوبات على الوضع في إقليم بريموري.

وذكر البيان: “أحبط جهاز الأمن الفدرالي في إقليم بريموري عملاً تجسسياً، كان يقوم به قنصل اليابان العام في فلاديفوستوك، موتوكا تاتسونور”.

كما أضاف: “أسفرت العمليات البحثية والميدانية عن اعتقال الدبلوماسي الياباني بالجرم المشهود أثناء تلقيه معلومات لا يجب تداولها، مقابل مكافأة مالية، عن الجوانب الراهنة للتعاون الروسي مع إحدى دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتأثير العقوبات على الوضع في إقليم بريموري”.

وأشار البيان إلى تقديم احتجاج إلى الجانب الياباني عبر القنوات الدبلوماسية، واعتبار الدبلوماسي الياباني شخصاً غير مرغوب فيه نتيجة قيامه بممارسات لا تتناسب مع مهام وظيفته.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو قدمت احجاجاً إلى اليابان فيما يتعلق بأنشطة تاتسونور، وذكرت أنه بات شخصاً غير مرغوب فيه، ويجب عليه مغادرة روسيا في غضون يومين.

وذكر بيان الوزارة: “في 26 أيلول/سبتمبر، تم استدعاء المبعوث بالسفارة اليابانية في موسكو بسبب أنشطة تتعارض مع وضع المسؤول القنصلي وتضر بالمصالح الأمنية لروسيا”.

وأضافت الخارجية أنه تم تقديم احتجاج شديد للجانب الياباني فيما يتعلق “بتصرفات موظف في القنصلية العامة و تسليم مذكرة متوافقة مع هذا الاحتجاج”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى