اخبار عالميةاقتصادمال واعمال

مئة شركة بريطانية تتحول إلى أسبوع بـ4 أيام دون اقتطاع من الرواتب

يقول مؤيدو الفكرة إن العمل لخمسة أيام أسبوعياً هو من المخلفات البغيضة لعصر اقتصادي قديم

 

بدأت مئات الشركات في المملكة المتحدة تطبيق التحول إلى أربعة أيام عمل أسبوعياً بلا أي اقتطاع من رواتب الموظفين.

وتأمل حملة “فور داي ويك” (أربعة أيام أسبوعياً 4 Day Week) بأن تسهم الشركات المئة التي توظف ما مجموعه 2600 شخص في إحداث التحول الجذري للبلاد.

ويقول الداعمون لفكرة اعتماد أربعة أيام عمل أسبوعياً إن النمط السائد للعمل خمسة أيام في الأسبوع هو من المخلفات البغيضة لعصر اقتصادي قديم لم يعد ضرورياً.

واعتبر هؤلاء أنه يمكن للشركات تحسين إنتاجيتها والحصول على الكمية نفسها من العمل المُنجز خلال ساعات أقل وبوسع الأربعة أيام أسبوعياً من العمل أن تحفز هذا التحسن في الإنتاجية.

كما وجد أول المتحولين إلى تطبيق هذه السياسة أنها طريقة رائعة لجذب موظفين جدد واستبقاء الموظفين الحاليين.

الشركتان الكبيرتان اللتان قررتا تطبيق نمط العمل الجديد في المملكة المتحدة هما “بنك أتوم” Atom Bank وشركة تسويق اسمها “أوين” Awin التي تضم حالياً 450 موظفاً في طاقمها العامل في المملكة المتحدة.

وتم اعتماد الشركتين من قبل الحملة، بمعنى أنهما أثبتتا نجاحهما في خفض ساعات العمل بشكل فعلي لطاقم العمل بدلاً من اعتماد العدد نفسه من الساعات خلال أيام أقل.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة “أوين” آدم روس لصحيفة “ذا غارديان” The Guardian بأن التحول إلى العمل أربعة أيام أسبوعياً شكل “أحد أكثر المبادرات تحولاً التي رأيناها في تاريخ الشركة”.

وأضاف: “على مر السنة والنصف الفائتة، لم نشهد تقدماً ملحوظاً وهائلاً في رفاه الموظف وحسب، بل أنه بالتزامن مع ذلك، استفادت خدمة الزبائن وعلاقات الزبائن فضلاً عن العلاقات مع الكفاءات واستبقائها من هذا الأمر أيضاً”.

وتقود حملة “فور داي ويك” أكبر تجربة لنمط العمل على ما يقارب 70 شركة تضم 3300 موظف.

وتجري هذه التجربة بالتعاون مع باحثين في جامعتي أكسفورد وكمبريدج وكلية بوسطن وخلية التفكير “أوتونومي” Autonomy.

ولدى سؤالها في سبتمبر (أيلول) أي في منتصف تجربتها، عن كيفية سير الأمور، قالت 88 في المئة من الشركات إن الطريقة الجديدة للعمل تجري “على ما يرام”. واعتبرت 95 في المئة من الشركات أن إنتاجية الموظفين بقيت على حالها أو تحسنت مقارنةً بما قبل البدء بالتجربة.

وقال جو رايل، مدير الحملة في المملكة المتحدة إن هناك وتيرة متزايدة لاعتماد أربعة أيام عمل أسبوعياً حتى في ظل المناخ الاقتصادي السائد.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى