تقارير مصرية

وصول الحوض العائم (فخر القناة) إلى ترسانة بورسعيد البحرية 

هاله المغاورى النمسا فيينا

تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير ورفع قدرات هيئة قناة السويس بتشغيل (حوض عائم ) جديد وحسب بيان ” قناة السويس ” الذى اكدت فيه وصول الحوض العائم (فخر القناة) إلى ترسانة بورسعيد البحرية بعد نجاح عملية عبوره قناة السويس ضمن قافلة الجنوب في عملية عبور خاصة مقطوراً بواسطة القاطرة POSH HAWK في رحلته آتياً من ترسانة SANG SANGIN بكوريا الجنوبية .

كما صرحت قناة السويس فى بيانها أن الحوض العائم (فخر القناة) يُعد نقلة نوعية لرفع قدرات صيانة السفن ومصدر جديد للدخل القومي المصرى .

وأكد رئيس «قناة السويس» الفريق أسامة ربيع أن قناة السويس تضم الآن اربع احواض عائمه تستخدم في صيانة وإصلاح السفن والوحدات البحرية التابعة للهيئة بحمولات تتراوح من 5 آلاف إلى 25 ألف طن . وأشار إلى أن الحوض العائم (فخر القناة) يُعد نقلة نوعية تضيف قدرات جديدة في مجال إصلاح وصيانة السفن والوحدات البحرية الكبيرة في ظل استراتيجية الهيئة لتنويع مصادر الدخل عبر تقديم خدمات إضافية للسفن العابرة للقناة تعتمد على تطوير منظومة الإصلاحات الخارجية واستغلال الموقع المتميز للترسانة في مدخل القناة الشمالي .

كما اكد الفريق أسامة ربيع على أن الحوض العائم (فخر القناة) سيتيح إضافة قدرات جديدة في مجال إصلاح وصيانة السفن الكبيرة العابرة للقناة والوحدات البحرية الكبيرة التابعة للهيئة مثل الكراكات العملاقة، حيث تتناسب أبعادها مع أبعاد (الحوض العائم) الجديد الذي يبلغ طوله الكلي 260 متراً، وعرضه 62 متراً، وغاطسه يصل إلى 18 متراً بحمولة 35 ألف طن»، معلناً أن الحوض سيدخل العمل بعد تثبيته في موقعه، بالتعاون مع شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى، وخبراء من الترسانة الكورية.

كنا اعلنت هيئة قناة السويس إن عبور (الحوض العائم) لقناة السويس مقطوراً يعد عملية (عبور خاصة) استغرقت ما يقرب من 24 ساعة واستلزمت اتخاذ بعض الإجراءات السابقة لضمان العبور المباشر من دون التوقف في منطقة الانتظار بالبحيرات الكبرى، ومن دون التأثير على حركة عبور السفن بالقناة، وذلك تحت إشراف مجموعة من مرشدي القناة وبمساعدة ثلاث قاطرات تابعة للهيئة.

وجدير بالذكر ان هيئة قناة السويس في 21 أبريل الماضي ذكرت أن حركة الملاحة بالقناة سجلت رقماً قياسياً على صعيد إحصائيات العبور اليومية محققة ثاني أعلى معدل عبور يومي في تاريخ القناة، حيث عبرت 95 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات صافية قدرها 5.6 مليون طن.

وكانت الهيئة قد أعلنت في 13 مارس الماضي، عن تسجيل أعلى معدل عبور يومي في تاريخها، حيث عبرت 107 سفن من الاتجاهين دون انتظار، بإجمالي حمولات صافية قدرها 6.3 مليون طن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى