أخبار العالمسياسة

البرلمان الأوروبي: المجر لم تعد دولة ديمقراطية بشكل كامل وتجب إعادتها لمسار قيم الاتحاد

اعتبر البرلمان الأوروبي اليوم الخميس أن المجر لم تعد “دولة ديموقراطية بشكل كامل” وأن الاتحاد الأوروبي بحاجة لبذل كل ما بوسعه لإعادتها إلى مسار قيم الاتحاد الاوروبي.

وصوت البرلمان على إجراء يعتبر المجر، التي يحكمها رئيس الوزراء الشعبوي فيكتور أوربان، المرتبط بعلاقات وثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، “نظاما هجينا من الاستبداد الانتخابي” الأمر الذي يشكل “انتهاكا خطيرا” لمعايير الاتحاد الأوروبي الديموقراطية.

وجاءت نتيجة التصويت 433 صوتا مؤيدا مقابل 123 معارضا.ويعد التصويت رمزيا إلى حد كبير ولا يغير عملية اتخاذ القرار في الاتحاد الأوروبي، والتي تتطلب إجماع كافة الدول الأعضاء ال27، ومن ضمنهم المجر، لتبني قضايا أساسية مثل العقوبات على روسيا.

وبتصويتهم فإن النواب الأوربيين يتبنون تقريرا برلمانيا يعتبر أن المجر تتراجع في مجال الحقوق الديموقراطية والأساسية منذ 2018 عبر “جهود متعمدة ومنهجية من جانب الحكومة المجرية”.

وبينما تعتمد دول الاتحاد الأوروبي الحذر إزاء المجر بسبب الحاجة لكسب موافقتها على قرارات مهمة، يعبر دبلوماسيون في مجالس خاصة عن استيائهم من علاقة أوربان الوثيقة مع الكرملين وعرقلته فرض مزيد من العقوبات على موسكو.

ونظريا يمكن أن تؤدي الآلية إلى فقدان المجر حقها في التصويت في المجلس الأوروبي، حيث تتبنى الدول الأعضاء قرارات تؤثر على التكتل.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى