صحة وجمالمنوعات

حوار مع الدكتور / احمد علي، الخبير في مجال التخاطب والارشاد الاسري 

أجرى الحوار الإعلامي محمود درويش 

 

“نرحب بكم في هذا الحوار المثير مع الدكتور أحمد علي، الخبير في مجال التخاطب وإرشاد الأسر ولغة الجسد. يشرفنا أن نستضيف الدكتور أحمد للحديث عن أهمية التواصل الإنساني ودوره في بناء علاقات صحية داخل الأسرة والمجتمع. دعونا نستعرض معه تجربته وخبرته الواسعة في هذا المجال ونستفيد من نصائحه وافكاره القيمة. نرحب مجداً بضيفنا الكريم الدكتور أحمد علي ونتطلع للحوار الشيق والمفيد.”

 

كيف تقدم نفسك لقراء ومتابعي الموقع

 

يسعدنى ويشرفنى ان اقدم نفسي لكم فقط للمعرفة وليس لفخر او رياء معاذ الله.

دكتور/ احمد على

ماجستير ارشاد نفسي

دكتوراة في التربية الخاصة

مدرب معتمد بجامعة عين شمس في مجال التربية الخاصة..

 

1. ما هي أهمية التخاطب ولغة الجسد في التواصل الإنساني؟

 

– التخاطب يساعد على توطيد العلاقات بين الافراد وفهم مايدار حولنا والقدره على تحسين فهم المعنى المراد .. كما ان للغة الجسد دور مهم جدا فى فهم مشاعر الانسان الداخليه والتى قد يرغب في اخفاءها وعدم البوح بها فالانسان قد يكون في حالة صمت الا انه على اتصال مع البيئه المحيطة ولديه الكثير من المشاعر والدوافع فلغة الجسد هى تعبير لحظى عن الحالة التى يعيشها الإنسان وهى لغة صادقة جدا غير قابلة للتزيف ولا ننكر اهميتها في عملية التواصل الصحيح بين الافراد ..

 

2. ما هي أبرز التحديات التي تواجها في عملك كاخصائي تخاطب وإرشاد أسري؟

 

– لعل من ابرز التحديات لتى نواجهها بشكل عام في مجالنا هى الأفكار الخاطئه حول معرفة طبيعة الاطفال والتى قد تختلف من طفل لاخر ومن كل مرحلة عمريه عن غيرها .. فنجد ان هناك الكثير من اولياء الامور يتركون الطفل الذى يعانى من مشكلات كلاميه او نفسيه لمرحلة عمرية طويلة حتى تتفاقم المشكلة ويبدأ الطفل في مواجهة العالم الخارجى فيبدأ الأهل بالاحساس بخطورة المشكلة عند الطفل وهذا يكلفنا الكثير من ابذال الوقت والجهد مع الطفل فلاشك ان التدخل المبكر من اهم الاسس التى تقوم عليها العملية العلاجية بشكل صحيح للطفل..

الى جانب الازمه الماليه التى تمر بها البلاد مما يجعل هذا عبء كبير على الأهل في متابعة البرنامج التدريبي للطفل ..

فضلا عن اوجه الشبه الكبيره في كثير من الاعراض بين محموعة من الامراض والاضطرابات مما يجعل هناك خلط عند البعض في عملية التشخيص..

 

3. كيف يمكن للأفراد تحسين مهاراتهم في التواصل والتفاهم من خلال العمل على لغة الجسد؟

 

– للعمل على تحسين مهارات التواصل عند الافراد من خلال لغة الجسد لابد من القراءة والدراسة والاطلاع الدائم حول طبيعة النفس البشريه وطبيعة الجسد من هنا يمكننا تحسين قدراتنا على فهم بعضنا البعض والعمل على خلق روح اجتماعية يسودها الفهم والتعاون ..

 

4. ما هي الطرق الفعالة في التعامل مع اضطرابات التخاطب واللغة؟

 

– هناك الكثير من البرامج المعده للعمل في مجال التخاطب كل على حدة ..على حسب طبيعة الاضطراب وشدة الاضطراب فعلى سبيل المثال اضطراب طيف التوحد هناك الكثير من البرامج التى يجب علينا دراستها والاطلاع عليها والعمل بها طمن برنامج التأهيل للطفل مثل برنامج Lovaas , Pecs ,son rise وغيرهم الكثير كلها برامج مستنبطة من طبيعة المرض نفسه للعمل على الوصول بالطفل لاقصى حد ممكن من ان يكون موازياً لاقرانه ..

 

5. هل يعتقد أن العمل على تحسين التواصل الإنساني يمكن أن يحسن العلاقات الشخصية والمهنية؟

 

– ان العمل على تحسين التواصل الإنساني له دور كبير في تحسين العلاقات الشخصية والمهنيه لانها سوف تصبح علاقات مبنيه على فهم بعضنا البعض وتفادى اى مشكلات قد تحدث بين الافراد نتيجة سوء الفهم الى جانب ان لها دور كبير في تحسين عملية الانتاج في الجانب المهنى حيث يكون هناك تفاهم مشترك لاننا team work فالتواصل الجيد يؤدى الى خلق جوء من الهدوء والسكينة والطمئنينه في التعامل ..

 

6. كيف ترى أثر التكنولوجيا الحديثة على قدرة الأفراد على التواصل والتفاهم المباشر؟

 

– التكنولوجيا الحديثة سلاح ذو حدين في عملية التواصل فعلى قدر ماعملت التكنولوجيا الحديثة على توسيع نطاق التواصل بين الأفراد والمجتمعات المختلفة وتزويدنا بكثير من المعلومات في كافة المجالات ومن خلال الكثير من الأفراد والمجتمعات والمؤسسات المختلفة فعملت على تبسيط عملية الحصول على المعلومة وتبسيط وتسهيل التواصل الالكترونى بيننا الا ان لها من العيوب مالا يمكن التغافل عنه حيث اصبح التواصل معتمدا فقط على الهواتف المحمولة وغيرها من اجهزة التواصل اما التواصل الجسدى فاصبح نادرا فانعدمت الزيارات بين الافراد ذوى الصلة القريبة والبعيده وهذا بالطبع خلق روح من البعد النفسي عن بعضنا البعض ولا شك ان رتم الحياة السريعه الان عمل على تقليل التواصل والاتصال بين افراد المجتمع الواحد وافراد الاسرة الواحده حتى بين افراد البيت الواحد .. وهذا من اشد اخطار التكنولوجيا الحديثة..

 

7. هل يوجد أساليب خاصة تستخدمها في مساعدة الأسر على تقوية علاقاتهم وحل الصراعات بشكل بناء؟

 

– من اهم اساليب تقوية العلاقات بين الأسر هو فهم كل فرد في الاسرة ما له وما عليه . ماهى واجباته نحو الاخرين وماهى حقوقه عليهم.. فاذا رسخ في مفهومنا ان لكل فرد في الاسرة دور هام لابد ان يقوم به تفادينا الكثير من الصراعات والخلافات .. وبالطبع اساليب الارشاد النفسي والاسرى لها دور هام في توصيل هذا المفهوم لكل فرد من حيث تفنيد الافكار الخاطئه واستبدالها بافكار اخرى اكثر ايجابيه.. وتقريب وجهات النظر بينهم ..

 

8. ما هي النصائح التي تقدمها للأهل لدعم تطوير مهارات التخاطب لدى أبنائهم؟

 

– أهم مايمكن تقديمه للأهل لدعم مهارات التخاطب عند ابنائهم هو ملاحظة الطفل المستمرة وفهم طبيعة مراحل النمو للطفل وعدم التكاسل عن تطوير نمو الطفل اللغوى من خلال البيئة المحيطة ومن خلال المختصين والمتابعة المستمرة مع ذوى التخصص وذلك حتى يكون الطفل موازيا لاقرانه وللمرحلة العمرية له بشكل مستمر.

 

9. ما هو دور التواصل ولغة الجسد في مجال العلاقات العاطفية والزوجية؟

 

– للغة الجسد دور كبير في العلاقات العاطفية فمن خلالها اعرف متى يكون الطرف الآخر غاضبا او حزينا او العكس تمام ومعرفة رد فعله اتجاه كلمه او سلوك معين . ومعرفة مايثير اهتمامه واعجابه ومعرفة الاوقات المناسبة للتشوار والتفاهم ومعرفة الحالة المزاجية لشريك الحياة بدون ان يعبر عنها بكثير من الكلمات فمن خلال اتقان ومعرفة لغة الجسد اكون على تواصل مستمر معه من خلال تعبيرات وجهه او نظرات عينه او اشارات معينه لاجزاء جسمه المختلفه.. وهذا كله يخلق روح من الحب والود والتفاهم بيينا..

 

10. ما هي الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها لتحسين الفهم والتواصل في العلاقات العائلية والاجتماعية؟

 

– من اهم الخطوات التى يجب اتباعها في تحسين الفهم والتواصل في العلاقات العائلية والاجتماعية هى الاكثار من زيارة بعضنا البعض وتبادل الهدايا والخروج سويا الى الاماكن العامه وتبادل الاراء والمشاورات في مختلف المجالات الحياتيه فهذا يشعر المرء انه غير وحيد في العالم المحيط به وأن له اسرة واصدقاء وكيان واحد فتخلق في الفرد روح القوية والاطمئنان وحب الحياة.

 

كلمة اخيرة لقراء ومتابعي الموقع ؟

 

– . عجزت كلماتى عن الشكر والتقدير للاخ العزيز والصحفي الماهر استاذ محمود درويش ..

واتوجه بخالص الشكر للساده قراء ومتابعى الموقع فأنتم خير ماتبقي من جيل العلماء والقراء والمثقفين وبصيص الأمل للاجيال القادمه في متابعة القراءة والاطلاع .. اشكركم شكرا جزيلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى