اخبار عالميةرياضةسياسة

صحيفة لوفيغارو :”قطر في مواجهة تحديات مونديال غير عادي”

 

ستكون “الرحلة” الكرة الرسمية لمباريات مونديال قطر 2022 في كرة القدم الذي ينطلق في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بحسب ما أعلن الاتحاد الدولي (فيفا) الأربعاء 30 مارس 2022 © أ ف ب

معظم  الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 20 تشرين الثاني /نوفمبر، تناولت مقالات عدة من أبرزها افتتاح مونديال كرة القدم اليوم بقطر في ظل الانتقادات التي تواجهها الامارة ومقال عن دور الجامعات الإيرانية في تأطير الاحتجاجات المناهضة للحكومة بإيران وموضوع عن الانتخابات في كازاخستان التي ومخاوف من سيناريو اوكراني .

صحيفة لوفيغارو :”قطر في مواجهة تحديات مونديال غير عادي”

تقول يومية لوفيغارو  إن كأس العالم لكرة القدم هي الرافعة القوية للقوة الناعمة القطرية والتي جلبت أيضًا الكثير من الانتقادات لهذه الإمارة الصغيرة.

فمن خلال حضوره حفل افتتاح كأس العالم الثانية والعشرين على أرضه في الدوحة اليوم ومتابعته مباراة الافتتاح بين منتخب قطر والإكوادور، سيتمكن الشيخ حمد آل ثاني صاحب مشروع تنظيم المونديال من الاستمتاع بقصة نجاح قطرية في تنظيم كاس العالم.

فبفضل القوة الناعمة متعددة الأوجه التي تغذيها الاحتياطيات القطرية الهائلة من الغاز أصبح حلم تنظيم المونديال حقيقة .

واوضحت يومية لوفيغارو ان على قطر التغلب على عدة تحديات من بينها تنظيمية بالرغم من أنها استضافت بالفعل أحداثًا رياضية من قبل – مثل دورة الألعاب الآسيوية لعام 2006 – إلا أن الإمارة لا تعرف كيفية إدارة الحشود الكبيرة و هناك حديث عن أكثر من مليون زائر لكأس العالم ، لذلك اختارت الإمارة التعاون مع عدة دول على غرار تركيا  الحليف الكبير لقطر في الشرق الأوسط و المغرب ، ولكن أيضًا فرنسا ، التي أرسلت حوالي 220 من رجال الدرك وفرق متخصصة في متابعة الطائرات  المسيرة فوق الملاعب و إدارة تدفقات الحركة المرورية في الطرق وتنقل الأنصار الى الملاعب .

يومية ليبراسيون سلطت الضوء على المبالغ الضخمة التي استثمرتها قطر من اجل تنظيم المونديال

يومية ليبراسيون أفادت ان قطر منذ منحها كأس العالم استثمرت مبالغ  ضخمة  لضمان نجاح الحدث الذي يبدأ اليوم ، فقبل فترة طويلة من الترشح لاستضافة كأس العالم  كانت قطر في التسعينيات قد وضعت نفسها بالفعل على الساحة الرياضية العالمية ، ، من خلال إنشاء بطولة الدوحة للتنس ، والتي أصبحت بمثابة اجتماع سنوي في الساحة  الدولية. ثم ضاعفت استضافة الأحداث الرياضية الكبرى في مختلف التخصصات على غرار بطولة  ركوب الدراجات أو الدراجات النارية أو الجولف أو ألعاب القوى.

ولإعطاء أكبر قدر ممكن من التغطية لهذه الأحداث  تضيف يومية ليبراسيون ، اعتمدت قطر على ذراعها الإعلامي  قناة الجزيرة  التي أنشأت في عام 2003 شركة تابعة لها مخصصة للرياضة والتي اصبحت بعدها قناة BeIn Sports  وهي بنية اعلامية مستقلة تتمتع بميزانية  كبيرة  لشراء حقوق البث الحصرية لأكبر بطولات كرة القدم.

الجامعات في طليعة الحراك بإيران  عنونت يومية لومند

تقول يومية  لومند  إن كل يوم  يتظاهر الطلاب الايرانيون ضد النظام في طهران من خلال الاعتصامات وفي بعض  الاحيان  على حساب حياتهم  فمنذ السادس عشر  سبتمبر ايلول الماضي وهو، اليوم الذي توفيت فيه الإيرانية محسة أميني بعد احتجازها لدى الشرطة بسبب مظهرها الذي اعتبرته شرطة الآداب “غير لائق” ، أصبحت الجامعات القلب النابض للاحتجاج حيث  يتجمع الطلاب في مؤسساتهم التعليمية ويقيمون اعتصامات ويقاطعون صفوفهم ويطالبون بالإفراج عن رفاقهم المعتقلين ويرددون شعارات مناهضة للحكومة الايرانية .

وتابعت يومية لومند ان الانتفاضات بدأت تكتسب زخما كبيرا ولايزال القمع شرسا  فكل يوم يزيد عدد الضحايا  من أطفال ومراهقين ورجال ونساء ومن سكان المدن الصغيرة والكبيرة أيضًا  من الطبقات المحرومة والمتوسطة وافادت منظمة ايرانية لحقوق الإنسان الإيرانية ومقرها النرويج ان ما لا يقل عن ثلاث مئة وواحد وثمانين مدنيا قتلوا على يد الة القمع.

يومية لوفيغارو تناولت الشأن  الكازاخستاني تحت عنوان كازاخستان تريد إحباط سيناريو أوكراني

يومية لوفيغارو افادت ان الانتخابات الرئاسية ستجري اليوم في كازخستان البلد الذي كان من اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية السابق والذي لا يزال على صلة وثيقة بروسيا

فمنذ بدء “العملية العسكرية الخاصة” في أوكرانيا ، وصل حوالي 200 ألف روسي إلى كازخستان  بحسب الأرقام الرسمية حيث رحبت بهم السلطات و  هذا التدفق هو أحد النتائج العديدة لهذه الحرب التي أحيت ، في وعي كازاخستان ، ذكرى العلاقات الوثيقة ولكن المؤلمة في كثير من الأحيان مع الجار الكبير في الشمال وهي قصة استعمار بدأ خلال الحقبة القيصرية ، وتميزت بالمجاعة التي سببها ستالين في أوائل الثلاثينيات – كما في أوكرانيا – وإبادة البدو ، ومعسكرات الاعتقال وترحيل شعوب الاتحاد السوفيتي. حاليًا ، يعيش حوالي 3.5 مليون شخص من أصل روسي (حوالي 20 ٪ من السكان) في كازاخستان ، وخاصة في المناطق الشمالية ، ففي عام 1991 ، عند الاستقلال البلاد ، كان الكازاخ يمثلون أقلية ب (39 ٪) في بلدهم.

 

يومية  لوفيغارو : كندا تصعد لهجتها تجاه الصين

 

تقول يومية لوفيغارو إن رئيس الوزراء الكندي  جستين ترودو الذي بدأ استراتيجية المواجهة مع العملاق الآسيوي ، ناقش مع شي جين بينغ تدخل الصين في كندا .

فمنذ إلقاء القبض على ابنة مؤسس شركة “هواوي  Huawei “، “مين وانهو Meng Wanzhou “، في فانكوفر عام 2018 ، تصاعدت الخلافات بين البلدين  حيث   تم سجن  العديد من الكنديين في بكين وصعدت الديكتاتورية الصينية من عمليات زعزعة الاستقرار في كندا وطاردت المنشقين في هونغ كونغ والصين هناك ففي الانتخابات الفيدرالية الكندية لعام 2019 ، تلقى أحد عشر مرشحًا تشريعيًا كنديًا تمويلًا من بكين.

كما القت المخابرات الكندية القبض مرة اخرى على جاسوس صيني في وقت سابق من هذا الأسبوع حيث كان ينسخ تقنية البطاريات الكهربائية من شركة الكهرباء العملاقة “Hydro-Quebec”.

 

وافادت اليومية الفرنسية ان ارسال الاف الطلاب الصينيين للدراسة في الجامعات الكندية حيث اصبحت مبالغ التسجيلات مصدرًا مهمًا لتمويل الجامعات الكندية جعل بكين تتمتع بإمكانية  الوصول إلى التقنيات الحساسة في مختبرات البحث  لدرجة أن جامعة مونتريال وظفت رجل استخبارات كندي سابق  استأجرت لتعقب الأساتذة المقربين جدًا من الصين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى