اسلاميات وعقائدمنوعات

حاتم عبدالحكيم عبد الحميد يكتب : في العيد .. رائحة اللطف والتواصل والأدعية المتبادلة بالخير

(العيد في تعريفه وبعض التفاصيل حوله)

العيد هو كل يوم فيه جمع، من عاد يعود لأنه يعود كل سنة بفرح مجدد .. يأتي عيد الفطر في الأول من شوال بعد صيام شهر رمضان المبارك، بينما يأتي عيد الأضحى في العاشر من ذي الحجة في وقت فريضة الحج.

والصيغة الشهيرة في التكبيرات ” الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد ” .

ففي عيد الفطر تبدأ التكبيرات منذ لحظة إعلان ثبوت هلال شوال حتى خروج الإمام من صلاة العيد ، وفي عيد الأضحى عقب كل صلاة من الصلوات الخمسة منذ صباح عرفة حتى آخر يوم من أيام التشريق( وهي الأيام الثلاثة بعد الذبح والنحر )، والفارق بين العيدين ٧٠ يوم .

ويسمى “عيد الفطر” لأن المسلم يفطر فيه بعد صيام شهر رمضان ، ويحرم الصيام في يومه ويسن الأكل والشرب قبل أداء صلاة العيد ، ويطلق عليه أيضا العيد الصغير ، ويتميز بدفع زكاة الفطر الواجبة على كل فرد مسلم ومسلمة وشرط أن تكون قبل صلاة العيد لا بعده، فالزكاة هنا طُهرة للصَّائم وتعميم الفرحة والاكتفاء للجميع ، وهناك زكاة المال والممتلكات واجبة على المسلم تختلف في شروطها عن زكاة الفطر ، كما هناك الصدقات المستحبة للمسلم من سبل وطرق العطاء تقربا لله وتراحما بالمحتاج وابتعادا عن البلاء والمرض والسوء وطلبا للخير .

أما “عيد الأضحى” وله تسميات متعددة :يوم النحر، والعيد الكبير، وعيد الحجاج ، وفيه الأضحيّة التي يتقرب بها المسلم المقتدر إلى ربه بتقديم ذبح من الأنعام الجيدة “الإبل «الجمال» والبقر والغنم ” وذلك من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق ولا يجوز الصيام بهذه الأيام ، وللأضحى ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل ومعلوم لدى المسلم أن رؤيا الأنبياء وحي من الله ، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه؛ لذلك يتم تقديم الأضحية في عيد الأضحى المبارك .

وينتشر بين الناس عمل الحلويات والكعك والبسكوت في أيام العيد .

(نشر البهجة )

لنجعل رائحة الأرض اللطف والتواصل،كما ننشر البهجة،ونكرر على الألسنة الأدعية المتبادلة بالخير والسعادة ، وإعلان اسم الله سرا وجهرا في القلب والقول مع بداية اليوم من أوله بالاستيقاظ المبكر .

( أيام العيد )

ففي ليلة العيد يكون الاستعداد وفرحة الوجوه من فرحة الروح حيث تتفوق فرحة الصغار بحسب طبيعة الجو المناسب الذي يقدمه الكبار من المشاعر النبيلة وحتى مع الأغاني والألعاب والعيديّة وما يثير المزيد من السرور ، حتى أن هناك روايات في الدين تخبرنا بأن من أسباب رحمة الله لنا الأطفال الرُضّع والبهائم الرُتّع – التي بالمراعي تأكل علفها – والشيوخ الرُكّع، والشباب الخُشّع .

ومنذ فجر العيد يتنافس الناس بالاستيقاظ مبكرا تكبيرا وتهليلا وتحميدا لله ، فذلك من شعائر الله التي تزيد التقوى .

وصلاة العيد تكون بالساحات والجوامع والمساجد ، ويكون وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وينتهي وقتها بزوال الشمس ، حيث من آدابها الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب، ومن صفة صلاة العيد أن يحضر الإمام ويئِمُ الناس بركعتين يُكبر في الأولى تكبيرة الإحرام، و لحديث عائشة رضي الله عنها: «التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع»، وتتم الركعات بعد ذلك بالصورة المعتادة ، وبعد الصلاة يخطب الإمام في الناس خطبة قصيرة .

ويشرق اليوم بإشراق متوج ببهجة الأسر والعائلات والشوارع والطرق وكأن الجميع يتنفس حتى الجماد ، وحتى مَن فقد مِن أحبابه وأقاربه فيطمئن قلبه برحمة الله وغفرانه وعفوه .

( نبضات العيد )

_ التسامح والمبادرة بالتقرب والإقبال على الخير .

_ مزيد من التعارف والود والذوق .

– تستطيع أن تكون على صلة رحم ليس أقارب الدرجة الأولى فقط ، بل توسَّع في دائرة صلتك ومعارفك .

_ التهاني والمباركات والتواصل عبر وسائل ما قبل الانترنت وعبر التواصل الاجتماعي ، كإرسال رسائل نصية بالهاتف والزيارات الشخصية ، وتحرر السؤال بطرق متعددة حول الأهل والمعارف ، وحتى إلقاء السلام وطيب الكلام على من لا تعرفه .

**

فمن الحب والورد باقات مع أطيب الأمنيات وخالص الدعوات بعيد سعيد وأيام مبهجة على الجميع .. تقبل الله منا ومنك وكل عام أنتم بخير .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى