تكنولوجيا

جيف بيزوس يرسل أول مصرية للفضاء .

أمريكا (بلو أوريجين)شركة “بلو أوريجين” الفضائية ترسل أول برتغالي وأول مصرية للفضاءالرحلة السياحية فضائية السادسة الناجحة لشركة “بلو أوريجينرحلة استغرقت نحو  10 دقائق على متن صاروخ .

قامت شركة “بلو أوريجين” الفضائية التابعة لجيف بيزوس، بإرسال أول امرأة مصرية وأول برتغالي إلى الفضاء وذلك خلال رحلة استغرقت نحو  10 دقائق على متن صاروخ يُطلق عليه اسم “نيو شيبارد” وضم الطاقم ستة سيّاح فضائيين، بعد أن دفعوا ثمناً لم يتم الإعلان عنه.

وأقلع الصاروخ من غرب تكساس. ووصلت بمجرد دفعها بواسطة قاذفة، إلى ارتفاع يزيد عن 100 كيلومتر قبل أن تهبط نحو الأرض، وتم كبح سرعتها بواسطة مظلات لتهبط بهدوء في الصحراء.

من فوق يمكن للركاب اختبار انعدام الجاذبية عبر فصل أنفسهم عن مقاعدهم لبضع لحظات، ورؤية انحناء الأرض من خلال نوافذ كبيرة وصاحت إحدى الركاب على متن الطائرة قائلة “أنا عائمة!”. وقال آخر “انظروا إلى هذا السواد!”

وتعتبر هذه الرحلة السياحية فضائية السادسة الناجحة لشركة “بلو أوريجين” منذ ما يزيد قليلاً عن عام، وقد انطلقت أول رحلة في أواخر يوليو 2021، وكان جيف بيزوس نفسه على متنها.

ويعرض برنامج “الفضاء من أجل الإنسانية” الرعاية للمصرية سارة صبري، وهي مهندسة ومؤسسة جمعية تهدف إلى تعزيز أبحاث الفضاء ويهدف البرنامج إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى الفضاء.

رجل الأعمال البرتغالي ماريو فيريرا، أيضا كان جزءًا من الرحلة الفضائية. وقد شارك سابقاً في رالي دكار.

صارت الأمريكية البريطانية فانيسا أوبراين، المشاركة في هذه الرحلة أول امرأة تسجل رقماً قياسياً في غينيس يُمنح لمن خاضوا ظروفاً قاسية على الأرض إذ وصلت في البحار إلى نقطة “تشالنجر ديب”، وعبرت في الهواء حدود الفضاء الخارجي وفي وقت سابق صعدت جبل إيفرست.

ج.م

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى